إعلان

أبطال من "الورديان".. ملحمة إنقاذ سكان عقار بالإسكندرية من الموت حرقا (القصة كاملة) - صور وفيديو

06:18 م السبت 07 سبتمبر 2024

الإسكندرية - محمد البدري ومحمد عامر:

تصوير: مصراوي

حينما كان "زياد حمزة" خارج منزله في منطقة صينية الورديان غرب الإسكندرية، رأى اشتعال النيران بالعقار الذي يقطن به حيث يعيش أفراد أسرته وجيرانه، سريعا جرى زياد إلى مكان الحريق ليقرر الصعود متسلقا أحد سلالم الإنقاذ ليساعد أخيه الصغير، بينما نجح رجال الحماية المدنية في إجلاء باقي أسرته.

روى زياد لـ"مصراوي"، جانبا من تفاصيل ما جرى في حريق عقار الورديان قائلا: "عندما وصلت كان الدخان الكثيف يخرج من معظم النوافذ في الطوابق العليا وكانت وصلت ٤ سيارات إطفاء للمكان، ولكني لم أستطع الوقوف دون أي فعل فقررت الصعود إلى العقار متسلقا سلم الإنقاذ وإنزال شقيقي الأصغر، في حين نجح رجال الإطفاء في إنقاذ والدي ووالدتي".

ويضيف زياد أنه قرر الاستمرار في مساعدة جيرانه حيث أنقذ اثنين من الأطفال العالقين بالعقار كما ساهم في إنزال رجل مسن عبر سلم الإنقاذ بعد أن أحاط جسده ببطانية تحميه من النيران.

زياد لم يكن الوحيد في ملحمة الإنقاذ الشعبية في منطقة الورديان، إذ قرر عدد من الشباب تسلق واجهة العقار المحترق وصولا إلى سطح المبنى لانتشال عدد من العالقين في الطوابق العليا والإبقاء عليهم في منطقة مفتوحة تحميهم مؤقتا من الاختناق بالدخان لحين إجلائهم بمساعدة قوات الحماية المدنية.

وتكاتف الأهالي في إنقاذ سكان العقار المحترق وكان من بينهم "إسلام" الذي استكمل لـ"مصراوي" تفاصيل الواقعة، قائلا: "عندما شاهدت الدخان جريت إلى العقار مع زملائي وأحضرنا حبال لحين وصول سلالم الحماية التي تسلقناها حتى ساعدنا السكان في النزول من شبابيك العقار الخلفية".

وأشار إلى أن المتوفاة الوحيدة في الحريق كانت من سكان الطابق الأول وبسبب حالة الخوف هربت إلى الطابق الرابع ولكنها لم تتحمل حتى فارقت الحياة.

بدوره تحدث "إبراهيم" من جيران سكان العقار، عن مشاركته في إنقاذ سكان العقار، موضحا أن جهوده وزملائه ساهمت في إنقاذ 3 أطفال و3 أشخاص كبار كانوا عالقين بين الطابقين الثاني والرابع، حيث نجحوا في إنزالهم من نوافذ العقار الخلفية عبر سلالم الإنقاذ.

وبدأت نيابة مينا البصل تحت إشراف المستشار علاء فرج المحامي العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية الكلية، اليوم السبت، تحقيقات موسعة في واقعة حريق عقار الورديان، والذي أسفر عن مصرع فتاة وإصابة 19 آخرين.

وقررت النيابة العامة استدعاء مسئولي حي غرب، لسؤالهم عن تراخيص المحل، ومدى التزامه باشتراطات الدفاع المدني، وندب خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة آثار الحريق وتحديد بدايته ونهايته، وسؤال المصابين بالمستشفى.

وتضمنت قرارات النيابة العامة ندب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي على الفتاة المتوفاة وصرحت بدفن الجثمان عقب ذلك، واستعجال تقرير الحماية المدنية، وسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.

كان قسم شرطة مينا البصل تلقى بلاغًا من إدارة شرطة النجدة يفيد نشوب حريق ببلوك 9 بالورديان بدائرة القسم، وانتقل ضباط القسم وقوات الحماية المدنية رفقة الإسعاف إلى موقع البلاغ.

وتبين من الفحص نشوب حريق بشقة سكنية بالطابق الأول تستخدم كمخزن ومحل أحذية بالطابق الأرضي بعقار مكون من 5 طوابق، مأهول بالسكان، وتصاعد ألسنة النيران والدخان إلى السماء.

ونجحت 5 سيارات إطفاء عملية في السيطرة على النيران وإخمادها ومنع امتدادها للشقق والعقارات المجاورة، فيما ترجح المعاينة الأولية نشوب النيران بسبب ماس كهربائي.

أسفر الحريق عن مصرع فتاة تدعى "هبة فوزي خلف الله"، 38 سنة، وإصابة 19 آخرين جرى نقل 13 مصابًا منهم إلى مستشفيات رأس التين العام وكرموز والأميري الجامعي، فيما جرى علاج 6 مصابين باختناقات في موقع الحادث.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة مينا البصل، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

لمشاهدة فيديو البث المباشر علي مصراوي اضغط هنا

لمشاهدة فيديو البث الاضافي لباقي الروايات اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

حريق يلتهم مبنى سكني بالورديان في الإسكندرية – صور

الحصيلة الأولية لحريق عقار الإسكندرية.. 4 مصابين واحتراق شقة سكنية ومحل أحذية -فيديو وصور

إصابة 19 شخصًا باختناقات وحروق.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق عقار الإسكندرية - فيديو وصور

الدخان غطى السماء.. التفاصيل الكاملة لحريق عقار مأهول بالسكان في الإسكندرية –صور

هربت إلى الموت.. كواليس اللحظات الأخيرة في حياة "هبة" ضحية حريق عقار الإسكندرية -صور وفيديو

عثر عليها بالطابق الأخير.. وفاة سيدة في حريق عقار الورديان بالإسكندرية -صور وفيديو

المعاينة كشفت أسبابه.. 25 صورة لحريق عقار الورديان في الإسكندرية

ندب خبراء واستدعاء مسؤولين.. 6 قرارات للنيابة في حريق الورديان بالإسكندرية- صور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان