إعلان

بدلة السادات وذكرى أكتوبر.. مقتنيات متحف مكتبة الإسكندرية تحكي قصة التضحية والنصر -صور

03:04 م الأحد 29 سبتمبر 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

في قلب مكتبة الإسكندرية، يقف متحف السادات شاهدًا على حياة ومسيرة أحد أعظم قادة مصر، الرئيس الراحل محمد أنور السادات، يأتي هذا المتحف ليكون رمزًا حيًا لذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، حيث يضم بين جدرانه مقتنيات شخصية ووثائق تاريخية تروي قصة بطل الحرب والسلام.

ومن بين هذه المقتنيات، تبرز بدلة السادات العسكرية التي ارتداها يوم استشهاده في العرض العسكري في 6 أكتوبر 1981، لتكون آخر ما ارتداه قبل رحيله، محملة بدمائه الطاهرة التي سالت دفاعًا عن الوطن.

جولة متحفية في متحف السادات

البدلة العسكرية

عند دخولك إلى المتحف، ستجد البدلة العسكرية التي كان يرتديها السادات يوم العرض العسكري في 6 أكتوبر 1981، وهي ملطخة بدمائه، هذه البدلة ليست مجرد قطعة من القماش، بل هي رمز للتضحية والفداء، حيث تمثل اللحظة التي استشهد فيها السادات خلال العرض العسكري، تحمل تلك البدلة في طياتها قصة بطل قدم حياته من أجل وطنه، وتظل شاهدة على شجاعته وإخلاصه.

الأوسمة والنياشين

بينما تتجول في المتحف، ستجد مجموعة من الأوسمة والنياشين التي حصل عليها السادات خلال مسيرته السياسية والعسكرية، هذه الأوسمة تعكس التقدير الدولي والمحلي الذي حظي به السادات لدوره في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، كل وسام يحمل قصة، وكل نيشان يروي جزءًا من تاريخ هذا القائد العظيم.

الصور الفوتوغرافية

المتحف يحتوي على مجموعة واسعة من الصور الفوتوغرافية التي توثق مراحل مختلفة من حياة السادات، بدءًا من نشأته وطفولته، مرورًا بفترة شبابه ودوره السياسي قبل توليه رئاسة الجمهورية، وحتى فترة رئاسته.

هذه الصور تشمل لقاءاته مع زعماء ورؤساء العالم، مما يعطي الزوار نظرة شاملة على حياته ومسيرته. يمكنك أن ترى السادات وهو يتحدث مع الجنود على الجبهة، أو وهو يوقع اتفاقيات السلام، أو حتى وهو يبتسم في لحظات نادرة من الراحة.

أحداث حرب أكتوبر

في قسم مخصص لأحداث حرب أكتوبر 1973، يمكنك مشاهدة صور ووثائق توثق هذه الفترة الحاسمة في تاريخ مصر.

السادات بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، قاد البلاد نحو نصر عظيم، ويمكنك رؤية صور السادات وهو يتفقد الجبهة ويلتقي بالجنود، بالإضافة إلى وثائق تتعلق بالتخطيط للحرب وتنفيذها. هذه الصور والوثائق تعطيك لمحة عن الشجاعة والتفاني الذي أظهره السادات خلال هذه الفترة.

زيارته التاريخية للقدس

من بين المقتنيات الهامة في المتحف، توجد صور ووثائق توثق زيارة السادات التاريخية للقدس في نوفمبر 1977. هذه الزيارة كانت خطوة جريئة نحو تحقيق السلام في المنطقة، وقد أثارت ردود فعل متباينة على المستوى الدولي والعرب، ويمكنك مشاهدة صور السادات وهو يلقي خطابه في الكنيست الإسرائيلي، بالإضافة إلى وثائق تتعلق بالزيارة، هذه الزيارة كانت نقطة تحول في تاريخ الشرق الأوسط، وتظل واحدة من أبرز إنجازات السادات.

اتفاقية كامب ديفيد

المتحف يضم أيضًا وثائق وصور تتعلق باتفاقية كامب ديفيد التي تم توقيعها في سبتمبر 1978 بين مصر وإسرائيل بوساطة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، هذه الاتفاقية كانت خطوة هامة نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ويمكنك مشاهدة صور السادات وهو يوقع الاتفاقية مع مناحيم بيغن وجيمي كارتر. هذه الصور تعكس الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي بذلها السادات لتحقيق السلام.

صور من مراحل حياته المختلفة

المدرسة الحربية

من بين الصور الفوتوغرافية الهامة، توجد صور للسادات وهو طالب في المدرسة الحربية. هذه الصور تعطي لمحة عن بدايات حياته العسكرية وتفانيه في خدمة الوطن منذ شبابه. يمكنك أن ترى الشاب السادات وهو يرتدي الزي العسكري، مستعدًا لخدمة بلاده بكل تفانٍ وإخلاص.

قضية أمين عثمان

المتحف يحتوي أيضًا على صور ووثائق تتعلق بقضية أمين عثمان عام 1946، حيث كان السادات متهمًا في هذه القضية، يمكنك مشاهدة صور السادات وهو في قفص الاتهام، بالإضافة إلى نسخ من الجرائد التي نشرت الخبر في ذلك الوقت، هذه الصور تعكس التحديات التي واجهها السادات في بداية مسيرته، وكيف تجاوزها ليصبح أحد أعظم قادة مصر.

بانوراما العرض المتحفي

وأعلنت مكتبة الإسكندرية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، تقديم عرض بانورامي تفاعلي عن حياة السادات طوال شهر أكتوبر، يمكن خلاله مشاهدة مقتنياته والاستماع إلى تسجيلات صوتية ومرئية توثق لحظات هامة من حياته، بما في ذلك خطابه الشهير في الكنيست الإسرائيلي وزيارته التاريخية إلى القدس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان