إعلان

نفوق 5 آلاف دجاجة بسبب قطع الكهرباء عن 50 مزرعة في طور سيناء

07:39 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

جنوب سيناء – رضا السيد :

تعرضت المزارع بمناطق سهل القاع وميعر التابعين لمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء، لأضرار بالغة نتيجة قطع التيار الكهربائي عن هذه المزارع، واشتكى أصحابها مطالبين بتقنين أوضاعهم وتسهيل الإجراءات اللازمة لتوصيل التيار الكهربائي قبل تلف المحاصيل ونفوق الحيوانات والدواجن في المزارع.

وقال المهندس خالد عبد التواب، صاحب إحدى المزارع، إن المزارعين فوجئوا بقطع التيار الكهربائي عن نحو ما يقرب من 50 مزرعة متفاوتة المساحات بين 30 إلى 70 فدانًا، وجميعهم منتجين بالخضراوات والفاكهة، إضافة إلى أن معظمهم ملحق بهم مزارع دواجن والتي تأثرت بشكل فوري بقطع التيار الكهربائي، ونفوق أكثر من 5 آلاف دجاجة.

وأضاف، أنه توجه نحو استصلاح الأراضي بمدينة طور سيناء عقب أزمة السياحة بشرم الشيخ، وقدم ملف تقنين أوضاع، كما تقدم للكهرباء لتركيب محول منذ عام 2021، وسدد 89 ألف جنيه، وحتى الآن لم يجري تركيب العداد، وجرى قطع التيار الكهربائي فجأة على المزارع دون سابق إنذار عن هذه المزارع التي يوجد بها عمال وحيوانات وطيور تحتاج للمياه بشكل دوري حتى لا تموت، وتتحول مرة أخرى إلى صحراء جرداء بعد تعب ومجهود سنوات من العمل والإنفاق.

وقال سامي عفيفي، صاحب مزرعة، إنه جاء من الإسماعيلية وقام بشراء مزرعة تقع تحت ولاية الريف المصري، ويعيش فيها هو وأسرته، وأصبحت مصدر رزقهم بعد أن استثمر فيها كل ما يملك، مؤكدًا أنهم مستعدون لسداد قيمة توصيل الكهرباء حتى لا تعرض حياة الأطفال والأسر التي تعيش في المزارع لخطر الموت من لدغات الثعابين والطريشة التي بدأت تزحف عليهم من شدة العطش والحرارة.

وأكد علي الجندي، عضو الجمعية الزراعية، أن قطع الكهرباء عن المزارع لم يقتصر فقط على نفوق 5 آلاف دجاجة، بل أدى أيضًا إلى توقف الآبار مما يشكل إنزار خطر شديد بالقضاء على هذه المساحات الخضراء التي أصبحت منتجة بعد تعب وجهد وإنفاق مبالغ مالية كبيرة.

وقال تامر محمد عبد العظيم، أحد العاملين في المزرعة، أن قطع الكهرباء سوف يودي لنفوق كافة الدواجن داخل المزارع، مشيرًا إلى أن الكهرباء لم تعطي مهلة، أو انذار قبل قطع الكهرباء.

وطالب المزارعين من اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، بالتدخل لحل هذه الأزمة، وسرعة عودة الكهرباء قبل موت المواشي والأشجار من العطش في ظل الطقس شديد الحرارة التي تمر به البلاد.

من جانبه، قال مصدر بالكهرباء، إنه جرى قطع التيار عن المزارع لحين عمل المقايسات وسداد قيمة الكهرباء منعًا لسرقة التيار الكهربائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان