إعلان

في جولة صحفية.. تفاصيل التشغيل التجريبي لمشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير (صور)

06:50 م الإثنين 05 أغسطس 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير: مصراوي

أجرى وفد صحفي، اليوم الإثنين، زيارة لموقع مشروع محطة الحاويات الجديدة بميناء أبوقير شرق الإسكندرية، والتي جرى إنشاؤها في إطار التعاون الناجح بين الشركات الصينية والمصرية ضمن رؤية مصر 2030 ومبادرة الحزام والطريق، من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المستدامة.

جاء ذلك بحضور وفد دبلوماسي صيني برئاسة قنصل عام الصين بالإسكندرية يانغ يي، بمشاركة "دان كيون" مدير الشركة الصينية، والمهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية.

وتحدث المهندس باسل مدحت، مدير الجودة بالشركة الصينية المسؤولة عن مشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير، عن تفاصيل إنشاء المحطة وتشغيلها تجريبيًا، لافتًا إلى أن المشروع بدأ رسميًا في 26 مارس 2021، ويتضمن أعمال تجريف وردم ورصيف وحماية شواطئ وعمل جدار حماية وإنشاء طرق وساحات تخزين وشبكات مياه وكهرباء ومباني وعدد من المرافق المساندة.

وأضاف أن المشروع يستهدف استقبال 2 مليون حاوية قياسية سنويًا، لافتًا إلى أن ذلك سوف يساهم بقوة في تطوير النقل البحري والصناعات التجارية في الإسكندرية؛ لافتًا إلى أن بدء التشغيل التجريبي الكامل لمشروع حاويات أبوقير كان في شهر مارس الماضي.

وأشار إلى أن المشروع حقق أكثر من 5 ملايين ساعة عمل حتى 3 يونيو 2023، وفي شهر أبريل 2024 سجل المشروع مرور 8 ملايين ساعة عمل.

وأشار إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل بناء مبانٍ جديدة وحماية الساحل والسياج والمعدات الكهربائية والاتصالات والمرافق الفرعية ذات الصلة.

ومن ناحيته، قال دان كيون مدير الشركة الصينية المسؤولة عن المشروع، إن مشروع محطة الحاويات بميناء أبوقير يوفر نحو 2000 وظيفة وسيساهم الطلب الإنتاجي المحلي الكبير في ازدهار السوق المحلية وتوفير فرص عمل للسكان المحليين.

وأضاف أن من المتوقع أن تصل قدرة المناولة السنوية إلى 2 مليون حاوية قياسية، مما سيساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وزيادة فرص العمل وتعزيز تجارة الشحن البحري في مصر وتحفيز التنمية المستدامة لسلاسل الصناعات ذات الصلة.

ومن جانبه، قال قنصل عام الصين بالإسكندرية يانغ يي، إن التعاون المصري الصيني في مجال النقل البحري والتجاري يدفع بمبادرة الحزام والطريق خاصة في وجود قناة السويس وما تمتلكه من أهمية في النقل البحري.

وأضاف أنه لدى مصر والصين خبرة واسعة في مجال النقل البحري واللوجيستي، مشيرًا إلى أن الصين على استعداد لدعم الشركات الصينية للعمل في مجال النقل البحري واللوجيستي.

وأضاف "يانغ يي"، أن مشروع محطة حاويات أبوقير الذي شيدته أكبر شركة صينية بدعم دولة الصين هو جزء من مبادرة الحزام والطريق، مؤكدًا حرص الجانبين المصري والصيني على تعزيز العلاقات الصناعية والتجارية.

وأشار القنصل الصيني، إلى أنه تم تناول مجالات التعاون والدفع بها في مجالات النقل والنقل البحري خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية الصين الشعبية، فيما أكد أن الشركات الصينية على استعداد للعمل في النقل البحري واللوجيستي في ميناء العين السخنة بجانب ميناء أبوقير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان