إعلان

رفع درجة الاستعداد بالحجر الصحي بمعبر السلوم والمطارات والموانئ بسبب جدري القردة

12:00 م الأربعاء 28 أغسطس 2024

كتب - محمد البدري:

أكد الدكتور إسلام عساف وكيل وزارة الصحة بمطروح، أهمية التوعية بكيفية التشخيص الصحيح لمرض جدري القردة، مشيرا إلى حالة الاطمئنان العام لخلو مصر من المرض.

وقال وكيل وزارة الصحة، إنه جرى رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بمعبر السلوم البري والمطارات والموانئ البحرية، وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع وكيل وزارة الصحة بمطروح بمديري المستشفيات والإدارات الصحية ومسؤولي فرق الترصد الوقائي على مستوى المحافظة بحضور مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية مسئول الترصد بالمديرية وعضو إدارة المستشفيات بمركز التنمية المستدامة بمطروح، حيث جرى مناقشة الوضع الوبائي العالمي للمرض ووسائل ترصد جدري القردة وخاصة بمقرات الحجر الصحي.

وأشار وكيل الوزارة إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المبكرة ومتابعة الوضع الوبائي وتقييم المخاطر بشكل دوري ومتابعة مستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي، وتنفيذ التعليمات الواردة من وزارة الصحة المصرية.

وأوضح أن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أصدر دليل إرشادي محدث عن كيفية تشخيص وعلاج الحالات المصابة، بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة

كما تناول الاجتماع محاضرة علمية عن مرض جدري القدرة ألقاها الدكتور شادى شاهين مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية مسؤول ترصد المديرية تضمنت التعريف الصحيح للمرض، طرق انتقال العدوى، أعراض المرض، التعريف بالحالة المشتبهة، الحالة المحتملة، الحالة المؤكدة، وأنواع الفحوصات المعملية، بالإضافة لمناقشة بروتوكولات التعامل مع الحالات المصابة.

وأوضح أن جدري القردة مرض فيروسي يمكن أن يصيب الإنسان بالانتقال من الحيوانات المصابة به وتم التأكيد بأنه لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق أو التعامل المباشر مع إفرازات المريض أو البثور وهو ما يجعل أنه من غير المرجح التحول لجائحة عالمية مثل كورونا.

كما أوضح أن مضادات الفيروسات متوفرة بالمستشفيات لعلاج الحالات المصابة عند اكتشافها، لافتا إلى أن مرض جدري القردة يمكن الوقاية منه، ومعظم الحالات المصابة تتعافى تمامًا، ولكن قد تكون الإصابات شديدة فى بعض الحالات، ويمكن أن تطول فترة النقاهة.

وكانت أعلنت وزارة الصحة أنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة مصابة بجدري القردة في مصر، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان