إعلان

بالفيديو والصور.. احتفالات صيام العذراء تجمع الأقباط والجاليات الإثيوبية والإريترية في أسيوط

03:36 م الخميس 22 أغسطس 2024

أسيوط ـ محمود عجمي:

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس الموافق 22 أغسطس 2024، بعيد العذراء، حيث تُحيي ذكرى صعود جسد العذراء مريم إلى السماء وفقًا للاعتقاد المسيحي؛ إذ تُقام صلوات القداسات الإلهية في الكنائس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

كما يترأس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قداس عيد السيدة العذراء مريم في مختلف إيبارشيات الكنيسة، بمشاركة الكهنة والخدام والشمامسة. يأتي احتفال الكنيسة بعيد العذراء بعد صوم استمر 15 يومًا منذ 7 أغسطس.

وتستقبل الأديرة والكنائس التي تحمل اسم العذراء مريم الزوار احتفالًا بعيدها، ومن بين أشهر الكنائس والأديرة التي تحتفل بعيد العذراء مريم: دير درنكة، دير المحرق، كنيسة العذراء بمسطرد، وكنيسة العذراء بالزيتون.

وقال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس: "أدعو يا أحبائي جميع كنائس العالم إلى القدوم وتحليل هذه الظاهرة الروحية التي تجمع مئات الآلاف في ليلة عيد العذراء في دير السيدة العذراء مريم بدير درنكة بمحافظة أسيوط، أدعو كنائس العالم لرؤية محبة الأقباط للسيدة العذراء ومحبة السيدة العذراء للأقباط."

وأشار أسقف أسيوط إلى أن شهر أغسطس من كل عام يشهد مشاركة وفد من الجالية الإثيوبية والإريترية في ختام احتفالات صيام العذراء، حيث يضم الوفد أكثر من ألفي زائر يؤدون بعض الصلوات والترانيم بحسب طقس الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية، وسط ترحيب من الجميع.

وعلى مدار 15 يومًا من شهر أغسطس من كل عام، يحتفل آلاف الزائرين بدير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط للاحتفال بصوم العذراء وإحياء ذكرى لجوء العائلة المقدسة إلى مصر للاختباء من بطش الملك هيرودس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح في فلسطين.

وشاركت وفود من الجالية الإثيوبية والإريترية، آلاف الأقباط الأرثوذكس في أسيوط، احتفالات الليلة الختامية لصوم السيدة العذراء، بدير السيدة مريم بجبل وحرص المشاركون على أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية بالقرب من المغارة التي احتمت بداخلها العائلة المقدسة أثناء فترة تواجدها بالجبل، إذ تُعد من أهم الأماكن داخل الدير التي نالت بركة العائلة المقدسة.

وتُعد زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، أو ما يُعرف بموكب الملكة، من أهم المراسم التي يحرص عليها آلاف الأقباط خلال صوم العذراء، ويظهر القساوسة والرهبان مصطفين في صفين خلف الأيقونات، ويأتي من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح، فيما يتواجد في موكب "الدورة" نيافة الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، الذي يشير إلى شعب الكنيسة بالبركة والمحبة والسلام.

ووفر مسئولو دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط سيارات خاصة وطفطف لنقل الزائرين داخل الدير، كما تم تركيب مصعد لتسهيل صعود كبار السن إلى كنيسة المغارة بالدير.

وكانت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة أسيوط، أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات صوم السيدة العذراء بدير درنكة، وفرضت مديرية أمن أسيوط إجراءات أمنية مشددة لتأمين دير السيدة العذراء بجبل درنكة، بما في ذلك وضع بوابة إلكترونية على البوابة الرئيسية للكشف عن المعادن ومنع وقوف السيارات.

جدير بالذكر أن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة يُعد من أشهر الأديرة في مصر والعالم، كونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع الدير على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكانت كنيسة المغارة تُستخدم للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

لينك الفيديو :

الأقباط يختتمون احتفالات صوم العذراء بدير درنكة بأسيوط - YouTube

لينك البث المباشر:هنا

لينك البث المباشر :هنا

لينك البث المباشر :هنا

لينك البث المباشر: هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان