إعلان

صيف على قد الإيد.. الإسكندرية الوجهة الأولى لـ"رحلات اليوم الواحد"- صور

10:39 ص الثلاثاء 20 أغسطس 2024

الإسكندرية – محمد عامر:

مع اقتراب انتهاء موسم صيف 2024، بدت رحلات اليوم الواحد القادمة من مختلف محافظات الجمهورية السمة الأبرز على شواطئ عروس البحر المتوسط خاصة خلال العطلات و"الويك إند".

ويسهم تنوع شواطئ الإسكندرية بين السياحي والمميز والمجاني، في جعلها الوجهة الأولى للأسر المتوسطة ومحدودي الدخل الباحثين عن لحظات من الراحة والاستجمام بأقل التكاليف.

ويتوزع 66 شاطئا بطول ساحل البحر المتوسط في الإسكندرية- بينها نحو 12 شاطئًا خارج الخدمة حاليًا بسبب توسعة الكورنيش، بدءًا من أبوقير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا.

أسعار على قد الأيد

كانت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية أعلنت عدم رفع أسعار تذاكر كافة الشواطئ خلال موسم الصيف الحالي وذلك للعام الثالث على التوالي، لتخفيف الأعباء عن المواطن المصري.

وحددت إدارة السياحة والمصايف، أسعار الشواطئ حسب نوعها والتي تنقسم إلى 5 أنواع هي "العامة، الخدمة لمن يطلبها، المميزة، السياحية، النخيل"، إلى جانب المجانية.

ويبلغ سعر تذكرة الشواطئ العامة 5 جنيهات للفرد، والخدمة لمن يطلبها 10 جنيهات، والمميزة، 15 جنيها، والسياحية 25 جنيها، فضلًا عن شاطئ سيد درويش المجاني "الأنفوشي سابقًا".

الشاليهات نار

ويرجع السبب الأبرز لرواج رحلات اليوم الواحد بنسب كبيرة بالمقارنة بالسنوات الماضية إلى ارتفاع أسعار الشاليهات والشقق والوحدات المصيفية إلى أرقام كبيرة لا تناسب الجميع.

ويشير محمود وشهرته "أبو يوسف"، سمسار، إلى أن أسعار الوحدات المصيفية في مناطق مثل سيدي بشر وميامي والمندرة وصلت إلى مبالغ تزيد عن 2000 جنيه في اليوم الواحد.

وأوضح أن قُرب الشقة أو الشاليه من البحر والمطاعم والخدمات بالإضافة إلى حالة الأثاث ووجود مكيف من عدمه هو ما يحدد سعرها، منوهًا إلى أن التضخم والإقبال الكبير من المصطافين سبب ارتفاع الإيجارات.

100% واكتر

ووفقًا للإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، تعد العطلات و"الويك إند" اليوم المفضل لرحلات اليوم الواحد القادمة من مختلف محافظات الجمهورية في أتوبيسات وسيارات لا تتوقف على مدار اليوم.

وتسجل شواطئ الإسكندرية، خاصة بالقطاع الشرقي، نسب إشغالات تتجاوز الـ 100%، إذ تُجبر الشواطئ على رفع لافتة "كامل العدد" وإغلاق أبوابها أيام الجمعة والسبت.

وتستحوذ شواطئ مثل محمود سعيد والبوريفاج وبحري وجزيرة الذهب على النصيب الأكبر من عدد زوار ورواد "رحلات اليوم الواحد" بالمقارنة بباقي شواطئ الإسكندرية في القطاعين الشرقي والغربي والعجمي.

رزق للجميع

وتسهم رحلات اليوم الواحد في انتعاشة اقتصادية تمتد إلى المحلات والمطاعم والمولات التجارية خارج شواطئ عروس البحر المتوسط، مثل محال شارع خالد بن الوليد وميامي وغيرها.

وينتظر باعة المأكولات والمثلجات والملابس المقاهي والكافتيريات والمطاعم رحلات اليوم الواحد، كل جمعة وعلى مدار الأسبوع، لتحقيق أرقام مبيعات كبيرة قبل انتهاء موسم الصيف.

انتقادات بالجملة

وتواجه رحلات اليوم الواحد رغم ذلك، انتقادات من مواطني الإسكندرية لعدم التزام بعض روادها بالمحاذير والضوابط التي حددتها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية

كانت إدارة السياحة والمصايف حددت محاذير وتعليمات لرواد الشواطئ من بينها عدم الخروج بملابس البحر "المايوه" في الطريق العام وعدم إلقاء أي أكياس في البحر أو على الرمال وعدم ركوب البدالات بدون سترة الإنقاذ "لايف جاكت" والالتزام بتعليمات رجال الإنقاذ والمساحة المخصصة للسباحة وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان