إعلان

بالصور.. انطلاق موسم حصاد المانجو والبلح في مزرعة الملك فاروق بالأقصر

09:15 م السبت 17 أغسطس 2024

الأقصر- محمد محروس:

انطلق في مزرعة الملك فاروق بقرية المطاعنة التابعة لمركز إسنا جنوب محافظة الأقصر، موسم حصاد البلح، والمانجو.

وتعد مزرعة الملك فاروق إحدى أشهر المزارع النموذجية فى صعيد مصر، وتتنوع فيها المحاصيل، وتنقسم إلى مزرعتين إحداها المزرعة الحقلية وتبلغ مساحتها حوالي 501 فدان، والثانية مزرعة الملك البستانية وتبلغ مساحتها 65 فدان.

ويجرى زراعة المزرعة الحقلية بالمحاصيل المتنوعة منها قصب السكر والقمح والفول والشعير والبرسيم، والمزرعة البستانية مقسمة ما بين 24 فداناً تزرع مانجو بأكثر من 18 صنفا و45 فدانا للموالح و5 أفدنة أشجار نخيل وبلح، تنتج أطيب أنواع البلح مقسمة ما بين البلح السيوى والبارحى منها 132 نخلة بارحى والباقى سيوى من أصل 215 نخلة.

وافتتح الملك فاروق مزرعة المطاعنة عام 1937، الذي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 566 فدانا ومقامة فى أجود وأخصب الأراضي الزراعية، ونظرا لأهميتها تم إنشاء مركز للبحوث الزراعية بالقرب منها ليقدم خدماته إلى المناطق الزراعية فى صعيد مصر.

وكانت مزرعة المطاعنة تضم اسطبلات الحيوانات، كما كان يزرع فيها القطن بالمضرب القمعي، وهو من الآلات الحديثة في الزراعة خلال ثلاثينيات القرن الماضي، حيث كانت زراعة القطن بالمضرب القمعي تزيد إنتاجية الفدان من المحصول وتصل لنحو نصف قنطار في الفدان الواحد.

كما كان يزرع القصب بأحدث الطرق الزراعية، بالإضافة لأنواع الموالح والخضروات، وأشجار الفاكهة، وبخاصة شجيرات العنب الشتوي المثمرة في ذلك الحين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان