إعلان

أمطار الخير تواجه أشهر آفات النخيل وتجدد الخزان الجوفي في الوادي الجديد - صور

07:20 م السبت 10 أغسطس 2024

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

شهدت مناطق الأربعين والعوينات في محافظة الوادي الجديد، هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية، هذه الأمطار التي غالباً ما تكون نادرة في هذه المنطقة الصحراوية القاحلة، حملت معها بشائر خير وفرحة عارمة لدى المزارعين وسكان المحافظة بأكملها.

الأمطار التي غالباً ما تكون نادرة في واحات الوادي الجديد، حملت معها بشائر خير وفرحة عارمة لدى المزارعين وسكان المحافظة بأكملها.

وقال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، لـ"مصراوي"، إن أبرز فائدة لسقوط المطر بالمحافظة هو عملية غسل التربة من الأملاح ومتبقيات الأسمدة والمبيدات وجميع الكيماويات التي يجري إضافتها للتربة كل فترة زمنية محددة حسب التوصيات والإرشادات العلمية السليمة.

أكد المرسي، أنه بالنسبة لمحافظة الوادي الجديد، فإن اعتمادها الرئيسي على خزان الحجر الرملي النوبي "الخزان الجوفي" كمصدر رئيسي ووحيد لمياه الشرب والزراعة فإن عملية سقوط الأمطار يؤدي إلى إعادة تجديد وشحن الخزان وتقليل نسب الملوحة خاصة فيما يسمى لدى مزارعي المحافظة بالعيون السطحية.

من جانبه قال الدكتور صلاح جميل مدير محطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد، إن أبرز فائدة لسقوط الأمطار لأشجار النخيل وهو المحصول الرئيسي والاستراتيجي لابن الواحات هو التخلص من آفة النخيل " أكاروس النخيل " والمعروفة محليا باسم " الغبيرة" والتي تتمثل في تواجد خيوط رفيعة من الآفة تتشبه الغبار المتماسك أو خيوط العنكبوت وليس هذا فحسب بل إن الأمطار تساعد في مقاومة الحشرات المزمنة لأشجار الفاكهة مثل البق الدقيقي.

وأكد جميل، لـ"مصراوي"، أن هناك أهمية كبيرة لسقوط الأمطار تتمثل في مكافحة آفة " النيماتودا" والتي أضرت كثيرا جدا بمحصول الطماطم في الوادي الجديد في فترة من الزمن كانت المحافظة من أكبر المحافظات إنتاجا للطماطم بالرغم من عودة الإنتاج مرة أخرى للمحصول في مناطق متفرقة.

من جانبه أوضح المهندس عماد بحر وكيل مديرية الزراعة بالوادي الجديد، أن المحافظة الفترة الأخيرة بدأت في إدخال زراعة محصول بنجر السكر خاصة في منطقة الفرافرة ضمن نظام الزراعة التعاقدية والذي وصلت مساحته إلى 12.3 الف فدان في منطقتي " باريس والفرافرة " بإنتاجية 50 طنا للفدان الواحد وهنا سقوط الأمطار لمحصول بنجر السكر وهو محصول أصله من قارة أوروبا يفيد المحصول في غسيل المجموع الخضري من الأتربة المتراكمة، وهو له أهمية في زيادة كفاءة البناء الضوئي في النبات.

وكانت محافظة الوادي الجديد، شهدت على مدار الأسبوع الماضي وحتى مساء أمس هطول أمطار غزيرة في منطقتي " شرق العوينات – ودرب الأربعين "، الأمر الذى دفع المحافظة إلى رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي طوارئ تنتج عن الأحوال الجوية السيئة وحماية السكان والممتلكات.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس على 9 مناطق متوقع سقوط أمطار الرعدية عليها، وتصل إلى حد السيول.

وكشفت خرائط الطقس عن أماكن سقوط الأمطار الرعدية والتي تصل إلى حد السيول وهي: (حلايب، شلاتين، قنا، رأس بناس، مرسى علم، أبوسمبل، أسوان، الوادي الجديد، الأقصر).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان