إعلان

اللواء سمير فرج: لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة (صور)

11:07 م الخميس 18 يوليه 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

قال اللواء الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي، إنه لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة، مضيفا أن عدم الاستقرار الليبي يهدد الأمن القومي المصري وكذلك التحديات التي تأتي من جهة الجنوب بسبب مشاكل السودان، بالإضافة إلى التهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية اليوم الخميس، ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" وقدمتها الدكتورة الشيماء الدمرداش؛ كبير الباحثين بمكتبة الإسكندرية.

واستعرض "فرج" مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهة تلك التحديات، وتحدث عن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع القادم سيكون حول المياه والغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص، كما نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي.

وتحدث دكتور سمير فرج عن معنى مصطلح "شرق المتوسط" وعن الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر ان مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

وأشار الخبير الاستراتيجي إلى العلاقات المصرية الأمريكية مرورا برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية، كما تطرق في حديثه إلى العلاقات المصرية مع السودان.

وشهد اللقاء عرض تسجيلاً مصوراً في شهر مايو عام 2011 أثناء مؤتمر "الحرية والدروس المستفادة من أحداث الشرق الأوسط" والذي نظمته الولايات المتحدة الامريكية وتحدثت فيه وزيرة الخارجية الامريكية الأسبق، كوندوليزا رايس عن أحداث العراق ومصر.

وردا على تساؤل حول الموقف في غزة أشار اللواء سمير فرج إلى أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، مضيفا أن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين في أمريكا واوروبا، وقال إنه يتصور أن حرب غزة ستنتهي قريبا، وذلك من أجل التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى هذا العام.

وأضاف أن موقف مصر واضح ومعلن برفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء وأكد أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية، واختتم كلمته قائلًا إن مصر قوية وقادرة على تحمل تبعات قراراتها وحماية نفسها وشعبها.

يذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتى 40.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان