إعلان

اتحاد الغرف التجارية : نشهد تحديات اقتصادية مثل زلزال ضرب مجتمع الأعمال (صور)

02:54 م السبت 13 يوليو 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة تجارة الإسكندرية، إن رئيس الجمهورية وضع شراكة الحكومة والقطاع الخاص أساسا لكل ما تقوم به مصر من نهضة حضارية، وفى هذا الإطار نؤسس سويا شراكة أهل الفكر والعلم مع قيادات القطاع الخاص من أجل مستقبل أفضل لمصر.

وأضاف خلال كلمته، اليوم السبت، في المؤتمر العلمي الدولي الحادي والعشرون تحت عنوان "التحديات العالمية وتحقيق استدامة الأعمال" والذي تنظمه كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية، أنه يجب على مجتمع الأعمال أن يأخذ بسبل العلم والبحث العلمي لمواجهة التحديات التي لم نشهدها من قبل لا في آثارها، ولا في تبعاتها كزلزال عصف بمجتمع الأعمال بتوابع متتالية.

وأشار إلى أن هناك بعض الأحداث خلال السنوات الماضية التي أثرت على مصر بصفة عامة، وعلى الاقتصاد ومجتمع الأعمال بصفة خاصة بداية من أحداث 2011 وصولا لجائحة كورونا وتعطل سلاسل الامداد والحرب الروسية الأوكرانية، وقرارات فبراير 2022 والأزمة الاقتصادية العالمية والإقليمية.

وأكد أهمية استدامة الشركات في ظل كل تلك التحديات، خاصة الصغيرة ومتناهية الصغر، وكذلك استدامة البيئة ومجابهة التغير المناخي.

واستكمل الوكيل كلمته قائلا إن منظمات الأعمال، وغرفة تجارة الإسكندرية واتحاد الغرف التجارية المصرية، واتحاد غرف البحر الأبيض يعملون جاهدين في دعم منتسبيهم في المحورين، مشيرًا إلى أن استدامة الشركات تتطلب تحسين مناخ أداء الأعمال وإزالة المعوقات.

وأضاف أنه من خلال مركز للبحوث الاقتصادية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للنقل البحرى، تجرى العديد من الدراسات حول هذا الإطار، كما جرى إنشاء أكاديمية التجار لتقديم حزم تدريبية ترفع تنافسية المنتسبين وتحقق الاستدامة المالية، كما تقدم دورات للمصدرين والمستوردين لتمية الصادرات وخفض تكلفة الواردات.

وأوضح أنه يتم التعاون مع البنوك الإنمائية الدولية لتوفير التمويل الميسر بأجل سداد طويل، إلى جانب تقديم المعونة الفنية والتشبيك ونقل التكنولوجيا وأساليب الإدارة الحديثة من خلال عشرات من المشروعات القطاعية مع هيئات المعونات والتي تجاوزت 120 مليون يورو حتى الآن.

وتابع "نساعد منتسبينا لتنمية الصادرات وجذب الاستمارات وخلق الشراكات، من خلال عشرات من المؤتمرات والمعارض الدولية، في مصر وكافة ربوع العالم، آخرهم مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي منذ عشرة أيام بحضور فخامة رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية وأكثر من 1800 مشارك منهم 700 من الاتحاد الأوروبي، ومنذ يومين كان مؤتمر سيدات الأعمال المصرى-الصربي، بحضور حرم رئيس جمهورية صربيا".

وأضاف أنه على الجانب الاخر، نعمل جاهدين مع منتسبينا لتحقيق استدامة البيئة ومجابهة التغير المناخى، ليس فقط لأننا نؤمن بذلك، وليس فقط لخفض الهالك في العملية الإنتاجية، ولكن أيضا لضمان استدامة صادراتنا في ظل التشريعات الجديدة التي ستحد من الصادرات مثل ال CEBAM والذي سيقيس حجم الانبعاثات ويفرض رسوم عليها تحد من تنافسية المنتج الصناعى والزراعى المصرى الى السوق الأوروبي والذى يشكل 35% من صادراتنا.

وأكد أن في هذا الإطار، نقدم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي المعونة الفنية من خلال عشرات المشاريع لترشيد الطاقة والموارد، وإعادة التدوير، وتطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة، لضمان استدامة الشركات والبيئة معا.

وأشار إلى أن الغرفة التجارية بالإسكندرية وسوق الجملة التابع لها هما أول غرفة وسوق في العالم تدارا بالطاقة الشمسية، فازت تجارية الإسكندرية بجائزة أفضل غرفة في العالم بهذا التحول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان