إعلان

بهجة وبساطة.. لقطات مصور أمريكي ترصد مظاهر الاحتفال بالعيد في الستينات بالبحيرة

11:14 ص الأربعاء 19 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

اهتم المصور الأمريكي الشهير إليوت إليسوفون بتوثيق مظاهر الحياة الاجتماعية والثقافية في دول إفريقيا، وحظيت مصر بجانب كبير من ذلك الاهتمام فاختصها بالزيارة أكثر من مرة.

وكانت مدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، واحدة من المحطات التي حط بها المصور الأمريكي رحالة خلال ستينات القرن الماضي، لينقل مشاهد لفتت انتباهه بها قبل أكثر من 6 عقود.

واحدة من اللقطات الخالدة التي وثقتها عدسة إليسوفون، مجموعة من الصور لمظاهر الاحتفال بالعيد تعج بالبهجة وتكشف داخلها العديد من التفاصيل حول أنماط الحياة وطبيعتها في تلك الفترة.

بالتمعن في الصور يمكن ملاحظة تسيد أقمشة الكستور لأزياء الأولاد سواء كانت في صورة بيجامة أو جلابية، أما بالنسبة للفتيات فكانت هناك صيحات للألوان حيث يغلب اللون الأحمر أو الأصفر على فساتينهن دون الألوان الأخرى.

يقول محمود حسين، 69 عامًا: "الحياة كانت بسيطة وقتها، مكانش عندنا ملاهي زي اليومين دول هيا المراجيح الخشب وصناديق الهواء، بس كانوا بيبسطونا وكنا بنبقى فرحانين".

ويعلق رامي محمود: "الصور كلها بهجة وفرحة، حاسس إنهم كانوا بيستمتعوا بالأعياد أكتر مننا، الجمال والمتعة في البساطة، وتعقيد الحياة أفقدنا طعم كل شيء حلو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان