إعلان

3 أيام تحت القش.. طريقة تسوية المانجو المكمورة والسقط بجنوب سيناء - صور

11:03 ص الأربعاء 19 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

أثر الارتفاع الشديد في درجات الحرارة بمحافظة جنوب سيناء، بدرجة كبيرة على الزراعات الصيفية، من خلال تبكير نضج الثمار، كما أدى هبوب الرياح الساخنة إلى سقوط بعض الثمار على الأرض دون أن تأخذ لونها الطبيعي، فيجري كمرها دون تأثير على طعمها أو رائحتها.

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن أفضل ثمار المانجو التي يكتمل نضجها على الأشجار وهذا ما تتميز به محافظة جنوب سينا، مشيرًا إلى أنه يلجأ إلى عملية الكمر في حالة اكتمال نمو الثمار وهبوب رياح ساخنة شديدة تؤدي إلى تساقط الثمار على الأرض، ويجري كمرها بشكل طبيعي جدًا لتنشيط هرمون النضج، وتحويل نسبة النشويات البسيطة بها إلى نسبة سكريات، وتغير لونها من الأخضر إلى الأصفر دون الإخلال بالطعم والرائحة والجودة.

وأوضح وكيل الوزارة، أن ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه يعمل على إجهاد الأشجار، ما يؤدي إلى تساقط الثمار على الأرض خاصة في حالة هبوب رياح ساخنة، لذا يجري توعية المزارعين بضرورة ري مزارع المانجو إما في الصباح الباكر أو في المساء، وعدم الري أوقات الظهيرة خاصة وقت الذروة أو هبوب الرياح، إضافة إلى الاهتمام بالتسميد البوتاسي، وزراعة مصدات للرياح.

وأكد أن المانجو بكافة أنواعها بجنوب سيناء تعد من أجود الأنواع، كونها أورجانيك خالية من كافة أنواع المبيدات، مما يعطيها طعم ورائحة طبيعية فواحة.

وقال علي أبو حسان، صاحب مزرعة مانجو بمدينة الطور، إن ارتفاع درجة الحرارة بجنوب سيناء كان لها تأثير كبير على النضج المبكر للمانجو، وتوافر كافة العناصر الغذائية في التربة يسهم في اكتمال نضجها واحتوائها على جميع العناصر الغذائية المفيدة، ومعظمها تكتمل النضج على الأشجار، ويجري جنيها وطرحها في الأسواق مباشرة، كونها تحتوي على نسبة سكريات مركز إضافة إلى أنها أخذت لونها الطبيعي، ولكن يوجد بعض ثمار المانجو السكري التي اكتملت النمو ولكن لونها مازال أخضر، لذا يجري كمرها حتى تحصل على اللون المناسب.

وأكد أنه يجري وضع هذه الثمار فوق طبقة من قش الأرز في الشمس، ويوضع فوقها طبقة أخرى من الورق والقش، وتترك هكذا لمدة ثلاث أيام فقط، وبعدها تبدأ عملية الفرز ووضعها في البرنيكات على طبقتين يفصل بينهما كرتونة وطرحها في الأسواق.

وأوضح أنه لابد أن تصل ثمار المانجو إلى مرحلة النضج قبل الكمر حتى لا يحدث لها ضمور خلال عملية الكمر، كما أن عدم النضج قبل الكمر يفقد الثمرة الطعم والرائحة، وفي حالة نضج الثمار على الأشجار قبل الكمر تفوح الثمار برائحة المانجو المميزة عن إزالة القش من عليها وتكون نسبة السكريات بها مركزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان