إعلان

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. "الشيشة" داخل مقتنيات الأسرة العلوية بسيناريو العرض بمتحف شرم لشيخ

02:56 م الجمعة 31 مايو 2024

مقتنيات الأسرة العلوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

احتفلت إدارة متحف شرم الشيخ باليوم العالمي لمكافحة التدخين، بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها يوم 31 مايو من كل عام هو اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، ويجري خلاله إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ.

وقال محمد حسنين، مدير المتحف، إن الشيشة توجد ضمن مقتنيات الأسرة العلوية بسيناريو العرض بالمتحف، لذا جرى إلقاء الضوء عليها للتوعية بالأضرار الصحية التي تنتج عن التدخين، وذلك ضمن الدور المجتمعي الذي يقوم به المتحف، لتوعية وتثقيف رواده بما يدور حولهم من أحداث عالمية.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم، أن العالم يعد يوم 31 مايو من كل عام يومًا توعويًّا عن أهمية مكافحة التدخين بكافة أشكاله، ويجري التوعية بمخاطر التدخين التي تسبب الأمراض والموت أيضًا، مؤكدًا أن تعاطي التبغ يعد سبب منفرد للوفاة لذا يمكن تفادي ذلك على الصعيد العالمي من خلال الاقلاع عن التدخين بشكل عام، كون مصطلح التدخين لا يقتصر فقط على تدخين السجائر، بل يتضمن أيضًا السجائر الإلكترونية، والشيشة، وغيرهما.

وأكد أن الأضرار السيئة التي يخلفها التدخين لا تخفي على أحد في هذا العصر، وما زالت تفتك بالعديد من أرواح، لذا تسعى منظمة الصحة العالمية إلى الحد منه، و مساعدة المدخنين على الإقلاع عنه مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه للحفاظ على أرواحهم، وحمايتهم من الأمراض التي يسببها، و تأمين حياة صحية لجميع أفراد المجتمع.

وأشار إلى أن نبات التبغ دخل مصر أول مرة عام 1601، وكانت تستخدم أوراق النبات عن طريق المضغ قبل اختراع السجاير، ويعد الفرنسيين هم أول من اخترع السجائر، عندما قاموا بلف التبغ داخل ورق رقيق، فانتشرت عادة شرب السجائر في أوروبا ثم انتقلت منها إلى مصر، وبالرغم إن الإسلام لم يكن لديه أي حظر محدد على التدخين، إلا أن هناك عدة مبادئ إسلامية تم الاستشهاد بها دعما لحظر التبغ.

ولفت إلى أن السلطات الإسلامية اعتبرت التدخين مكروه أو حرام، فذكر "الجبرتي" عن التدخين "إن الوالي العثماني أصدر أوامر بمنع شرب الدخان في الشوارع، الدكاكين، وأبواب البيوت، كما شدد في النكـال بمـن يفعل ذلك، ووصل الأمر لحد بالإعدام.، كما أصدر "نصر فريد واصل" مفتي مصر آنذاك فتوى ضد التدخين في 5 سبتمبر عام 1999 ، و حظر معظم أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له. كذلك يحظر قانون مكافحة التدخين في مصر التدخين في الأماكن العامة "المرافق الصحية، التعليمية، الأماكن الحكومية، النوادي الرياضية والاجتماعية، مراكز الشباب، و وسائل النقل العام.

مقتنيات الأسرة العلوية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان