إعلان

عناقيد عنب الفليم تلون صحراء جنوب سيناء (صور)

12:15 م الأحد 26 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

انطلق موسم حصاد محصول العنب بمحافظة جنوب سيناء، وسط فرحة المزارعين بزيادة الانتاجية للفدان وجودتها مقارنة بالعام الماضي، وتوافد المواطنون على المزارع لشراء العنب منها لانخفاض سعر الكيلو بها عن الأسواق بنحو 15 جنيهًا، والتقاط الصور التذكارية مع عناقيد العنب الأحمر التي زينت الصحراء.

قال المهندس جمال النجار مسؤول أحد المزارع بمدينة طور سيناء،: إنه يجري جني محصول العنب بالمحافظة نظرًا لجودة التربة وتوافر المناخ الذي يسهم في نضج المحصول مبكرًا، وهذا لم يقلل من جودة المحصول بل على العكس نجد العنب بالمحافظة أورجانيك وذات إنتاجية عالية على الرغم من عدم إمداده بالأسمدة الكيماوية.

وأكد مسؤول المزرعة في تصريح اليوم، أن العنب يعد من أجود أنواع المحاصيل التي تنتجها التربة بجنوب سيناء، وهو صالح للتصدير لعدم إعطائه أي هرمونات الخاصة بتحسين جودة وشكل وحجم العنقود، كما يقبل المواطنين على شرائه من المزرعة بسعر الجملة الذي لا يتعدى الـ 25 جنيهًا للكيلو، بينما يطرح في الأسواق بسعر 40 جنيهًا للكيلو، مشيرًا نبدأ في العناية بأشجار العنب بعد حصاد المحصول مباشرًا.

وأوضح أن العناية بأشجار العنب تبدأ مبكرًا منذ جني المحصول مباشرًا من حيث الري والتسميد، وخف وتقليم الأشجار، وغيرها من أعمال العناية مما يسهم في زيادة احتمالية نسبة الخصوبة وزيادة الإنتاجية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن التربة بجنوب سيناء بكر وخصبة، وأثبتت التجارب نجاح زراعة العنب خاصة أنواع "الفليم والكرميسون "، لذا توسع المزارعين في زراعة هذان النوعان خلال الفترة الماضية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة هذا العام 837 فدان و 17 قراط، مؤكدًا أن انتاجية الفدان في زيادة مستمرة نتيجة لزيادة وعي المزارعين، وحرص المديرية على تقديم الدعم الإرشادي لهم بداية من عملية التقليم حتى عملية الجني.

وأوضح وكيل الوزارة، أنه جاري الآن جني العنب "الفليم" كونه ينضج مبكرًا وتبدأ عملية الجني من أواخر شهر مايو الجاري، ويتميز بلونه الأحمر وعدم احتوائه على بذور، بينما عن "الكرميسون" ينضج مؤخرًا في المناطق الصحراوية ويبدأ جنيه بجنوب سيناء خلال شهر أغسطس، ويتميز أيضًا بلونه الأحمر وخلوه من البذور.

وأشار إلى أنه يجري تكثيف القوافل الإرشادية لدعم المزارعين قبل موسم التزهير، لتوعيتهم بأهمية إزالة الأوراق المحيطة بالعنقود قبل عملية التزهير بأسبوع على الأقل، و في عملية الخف يجري ضبط عدد النموات الخضرية في المتر بترك عنقود واحد لكل نمو خضري، والتأكيد على ضرورة إزالة السرطانات أسفل منطقة التطعيم، والتخلص من الحشائش التي توجد بالمزرعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان