إعلان

فى اليوم العالمي للسرطان.. توصيات من المركز الأفريقى لصحة المرأة بالإسكندرية

12:33 م الأحد 04 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أصدر المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية التابع لوزارة الصحة والسكان، توصيات للوقاية من مرض السرطان بالتزامن مع اليوم العالمي للمرض.

قالت الدكتورة ميرفت السيد مدير المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة، إن اليوم الرابع من فبراير يوافق اليوم العالمى للسرطان تحت شعار "سد فجوة الرعاية" Close the care gap، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت "السيد" أن مرض السرطان هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم بسبب وجود خلل بالأنظمة الخلوية وينتج عنه كتل من الأنسجة تعرف بالأورام، وهذا النمو لا يمكن للجسم السيطرة عليه فتنمو دون توقف وفي مرحلة لاحقة تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأشارت إلى أنه لم يعرف أسباب محددة للإصابة بالمرض ولكن هناك مسببات تزيد من فرص الإصابة منها العادات الخاطئة وأشهرها التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، ومنها عوامل بيئية مثل التعرض المستمر لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية وأيضا عوامل وراثية وحدوث الطفرات الجينية، والإصابة ببعض الفيروسات مثل الالتهاب الكبدي B وC، والإصابة ببعض الجراثيم مثل جرثومة المعدة.

وأضافت أنه يجب التركيز على الطرق المختلفة للوقاية من جميع العوامل التى تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان مثل تجنب التدخين والكحوليات وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي.

وأوصت بالالتزام بالعادات الصحية السليمة مثل تناول الخضروات والفواكه والاهتمام بمناعة الجسم وتجنب الشمس في أوقات الظهيرة وتجنب التعرض لملوثات الهواء مثل عوادم السيارات وأدخنة المصانع.

وأكدت ضرورة متابعة الطبيب فى حالة ظهور أي أعراض غريبة للجسم و المتابعة الدورية والحرص على تلقي اللقاحات المناسبة والمشاركة في المبادرات الرئاسية للاكتشاف المبكر عن الأورام خاصة أورام الثدي وأورام عنق الرحم وأورام الرئة والبروستاتا والقولون، وأيضا من خلال رابط وزارة الصحة لمبادرة 100 مليون صحة و يتم اختيار اسم المبادرة من القائمة المبادرات الرئاسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان