إعلان

التوسع في زراعة بنجر العلف بجنوب سيناء

10:35 ص السبت 17 فبراير 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن زراعة بنجر العلف نجحت بالمحافظة، وحرص المزارعين على التوسع في زراعته، كأحد المحاصيل الزراعية المغذية للحيوانات لكونه مصدر جيد للكربوهيدرات، لذا ينصح باستخدامه كمواد علفية تضاف إلى العليقة الخضراء مثل "السرجم، البونكم، حشيشة السودان، البرسيم.

وأوضح وكيل الوزارة في تصريح اليوم، أن إنتاجية الفدان من بنجر العلف تزيد عن 20 طنا، ويتراوح حجم الواحدة بين 5 حتى 7 كيلو جرام، مشيرًا إلى أنه من العمليات الهامة لزيادة إنتاجية المحصول إجراء الخف والترقيع لكثرة فروعها الخضرية، كما يجب ترك مسافة بين الجور وأخرى لسهولة إجراء عمليات الخدمة، كون العزيق ومقاومة الحشائش من العمليات الهامة التي تؤدي إلى نجاح المحصول .

وأكد أن بنجر العلف من المحاصيل المدرة للألبان، كونه يتمتع بتركيز عالي من الكربوهيدرات، والعصارة، والعناصر الغذائية المختلفة، مؤكدًا أن التوسع في زراعته بالمحافظة يساعد على التوسع في مزارع الإنتاج الحيواني خاصة الحيوانات الحلابة.

وأشار إلى أن بنجر العلف أحد محاصيل العلف الشتوية الجديدة التي يسعى قسم بحوث محاصيل العلف لنشرها لسد الفجوة العلفية خلال شهري مايو ويونيو، وهي الفترة ما بين انتهاء المحاصيل الشتوية وزراعة المحاصيل الصيفية.، ويعد من المحاصيل التي تتحمل ملوحة المياه والتربة التي تتميز بها تربة جنوب سيناء والأراضي الصحراوية بشكل عام .

ولفت إلى أن التنوع في المناخ بمدن محافظة جنوب سيناء ساعد على التنوع في المحاصيل الزراعية، إضافة إلى أن التربة الخصبة التي تتميز بها المحافظة ساهمت في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، خاصة بعد التجارب التي يجرى تنفيذها بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، لتحديد أنواع المحاصيل التي تتناسب مع نسبة ملوحة المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان