إعلان

بالصور- افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا

11:50 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2024

المنيا- جمال محمد:

افتتح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، اليوم الأربعاء، أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والوطن العربى بالجامعة، وذلك فى خطوة رائد وفريدة من نوعها، بحضور الدكتور جمال صدقي عميد كلية الفنون الجميلة، والمهندس مصطفى الشيخ رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير ونخبة من كبار فناني الكاريكاتير فى مصر وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وكذلك عدد من طلاب الجامعة الوافدين من جنسيات عربية مختلفة .

وقال فرحات إن إفتتاح المتحف يأتي كنتاج لتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة المنيا والجمعية المصرية للكاريكاتير، بهدف توثيق وأرشفة تاريخ فن الكاريكاتير المصري.

ويمتد المتحف على مساحة 500 متر مربع ويضم ما يقارب 274 عملاً فنياً لأبرز رواد فن الكاريكاتير المصري، ما يجعله منبراً ثقافياً وفنياً هاماً لتسليط الضوء على هذا الفن التعبيري المميز.

أضاف فرحات أن المتحف بمثابة خطوة جديدة لفن الكاريكاتير نحو العالمية والتوثيق الأكاديمي ليكون المتحف أول متحف عربي لفن الكاريكاتير يتبع لمؤسسات الدولة ويحتضنه صرح علمي كبير مثل جامعة المنيا، ويضم مجموعة من الأعمال الفنية لفناني الكاريكاتير المصريين البارزين، مثل: زهدي العدوي، صاروخان، أحمد طوغان، حجازي، صلاح الليثي، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حاكم، محمد حاكم، صلاح جاهين 'دياب، وغيرهم من الأسماء اللامعة التي شكلت جزءاً من تاريخ هذا الفن العريق.

جدير بالذكر أن جامعة المنيا تضم كذلك واحد من أكبر متاحف الفنون الحديثة بالجامعات فى العالم، والذي يضم عدد 6 قاعات عرض بمساحة اجمالية تبلغ 3750 م2 ويضم عدد 925 عمل فني للفنانين (الحسين فوزي، عبدالهادي الجزار، جمال السجيني ، محمود سعيد ، حامد ندا، سعد الخادم، فتحي البكري).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان