إعلان

مطموسة منذ مئات السنين.. إظهار الألوان الأصلية لنقوش صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك- صور

03:45 م الأربعاء 31 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

تمكن مرممو الآثار المصريين بمعابد الكرنك من استعادة الألوان الأصلية للنقوش بصالة الأعمدة الكبرى بعد الانتهاء من مشروع ترميمها.

يعد مشروع ترميم صالة الأعمدة الكبرى أحد أهم المشروعات القومية التي توليها وزارة السياحة والآثار اهتماما كبيرًا، لافتاً إلى أن هذا المشروع يتم بأيادي مصرية خالصة من فريق عمل يضم مجموعة من شباب المرممين والأثريين من المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر.

وتمكن هؤلاء المرممين من إظهار الألوان الأصلية لنقوش صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك والتي لم يراها زائريها من زمن بعيد بسبب تراكم الاتساخات والتكلسات على النقوش مما أدى إلى طمسها.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، إن أعمال الترميم في صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك تشمل 134 عمودًا، ارتفاع كل منها نحو 20 مترا، بالإضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها، وإظهارها بشكل واضح، مؤكداً على أن أعمال الترميم تتم وفقاً لدراسات علمية دقيقة قام بها فريق العمل، للوقوف على أنسب طرق الترميم التي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التي أقرتها المواثيق الدولية.

وبدأ مشروع ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك في يوليو 2021، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه والتي شملت ترميم وإظهار النقوش الأصلية لعدد 28 عمودا من أصل 134 عمودا بالصالة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان