إعلان

عمره 70 عاما ومازال يرقص على أنغام السمسمية.. "علي شطا" أقدم مؤدي بمدن القناة- صور

03:25 م الأحد 28 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

اشتهرت آلة السمسمية التراثية الشهيرة بمدن القناة كصوت للمقاومة الشعبية خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 للشد من أزر رجال المقاومة وبث الروح الوطنية في نفوس المهجرين من أبناء مدن القناة، كما ارتبطت تلك الآلة بالعديد من الفنانين الذين رحل الكثير منهم عن عالمنا.

ويعتبر "علي شطا" أحد أقدم الراقصين على أنغام السمسمية في مدن القناة، ورغم بلوغه سن الـ70 عاما إلا أنه مازال يرقص على أنغامها في الجلسات والحفلات والمهرجانات المختلفة سواء بمسقط رأسه في محافظة بورسعيد أو المحافظات الأخرى، كما مثل مصر في العديد من المهرجانات الدولية بدول عربية وأوروبية طوال أكثر من نصف قرن.

التقى "مصراوي" بـ علي شطا، أقدم راقص على أنغام السمسمية بمدن القناة، والذي بدأ حديثه قائلا:"أنا راقص ومؤدي حركي وكان لي الشرف تمثيل بلدي في عدد من الدول العربية والأوروبية، وتعلمت هذا الفن وعمري 15 عاما من الأجيال القدامى في فترة الهجرة وعقب عودتنا من الهجرة شارك في فرقة الفنان الراحل حسن العشري الشهيرة".

وتابع حديثه: "عندي 70 سنة حاليا ومازلت أرقص وأؤدي الحركة وبحب بلدي قوي وشاركت في مهرجانات مع السياح كما مثلت مصر في عدد من الدول منها: فرنسا وإيطاليا وتركيا وروسيا، وحصلت علي جوائز دولية ومحلية والمركز الأول على مستوى خط القنال كأفضل مؤدي حركي 3 سنوات متتالية".

وأكد على أنه يرقص بالخبرة برقص تعبيري ويعبر من خلال الرقص عن الكلمة ويتحدث عن بورسعيد بحركاته، متمنيا توسيع المجال وتكوين فرقة تمثل بورسعيد وتعبر بشكل أكبر عن هذا الفن والتراث، مختتما حديثه قائلا: "الأجنبي من خلالي بيفهم كلمات الأغنية بتقول ايه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان