إعلان

رفعوا أيديهم عنه وتركوه في الشمس.. ماهو حكم التشميس في القضاء العرفي بسيناء؟

11:59 ص الإثنين 15 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

العادات والتقاليد والموروثات الاجتماعية والثقافية لدى القبائل البدوية بجنوب سيناء، من أهم ما تتمسك به وتدافع عنه من أجل استقرار حياتها لذا فإن القضاء العرفي يعد منظمًا لكل هذا.

القضاء العرفي

ويعد القضاء العرفي دستورا لدى القبائل ينظم حياتهم، وتطبق أحكامها على الكبير والصغير، فيقضي في المنازعات، والمشكلات بجميع أنواعها لذا فإن المجلس العرفي يعد بمثابة وتتكفل القبيلة جميعها بتنفيذ الأحكام.

القضاء العرفي والتشميس

وللقضاء العرفي عدة أحكام متداولة لعقاب المذنب بين أبناء القبائل البدوية في سيناء، منها "التشميس" الذي يعادل حكم السجن في القانون، ويعتبره المشايخ "تأديب وتهذيب وإصلاح" لمن وقع عليه.

ماهو التشميس؟

قال الشيخ فريج الحويطي، شيخ قبيلة الحويطات بمدينة طور سيناء وقاضي عرفي، لـ"مصراوي" إن "التشميس" يعد أحد الأحكام المهمة في العرف البدوي، كونه يسهم بدرجة كبيرة في إصلاح سلوك الشباب، ويتمثل في الطرد من القبيلة باعتبار أنها المظلة التي يحتمي بها الفرد، لتتخلي عنه، وكأنه متروكا في الصحراء تحت الشمس دون مأوى يحتمي بها من حرارتها، لذلك أطلق عليه هذا الاسم.

كيف يطبق التشميس؟

وأوضح الشيخ "فريج" أن "التشميس" يطبق على الشخص بعد تكرار أخطاؤه وكثرة ذنوبه منها جرائم:"السرقة، القتل، النصب، قطع طريق، ارتكاب الفواحش" على سبيل المثال، وغيرها، بعد أن يجرى نصحه عدة مرات، وحال استمراره في الطريق الخاطئ تتحمل أسرته وقبيلته الكثير من المال كرد حق للمتضررين.

قواعد تطبيق الحكم

وأضاف:"التشميس يطبق على المتهم عن طريق 9 أشخاص من المقربين له، من أسرته وأبناء عمه فقط من نفس القبيلة، والإقرار للمتهم بسداد جميع ديونه وبعدها يكتبون في ورقة أنه جرى تشميسه.. أي التبرؤ منه وأن القبيلة غير ملزمة بأفعاله، مع تصوير الورقة وتوزيعها على كافة القبائل البدوية، ومجالس القضاء العرفي، والهيئات المسئولة المختلفة لإعلام الجميع وفي حالة القبض على المطبق عليه الحكم العرفي لا يزوره أحد كما لا يحق للقبيلة الاقتصاص له إذا حدث له مكروه من أبناء القبائل الأخرى".

رفع التشميس

وأشار إلى أن الشخص المشمس في حالة إحساسه بالذنب ورغبته في العودة لمظلة القبيلة مرة أخرى، يترك لمدة تتراوح من 6 شهور حتى العام، للتأكد من التزامه وعدم ارتكابه للأخطاء مرة أخرى بشهادة جميع من يتعاملون معه.

ولفت إلى أنه عند رفع "التشميس" عن الفرد، فلابد من أن يجرى تنفيذ نفس الخطوات التي جرى اتباعها خلال توقيع العقوبة عليه، بكتابة أهله من القبيلة ورقة تؤكد ذلك، وتوزيعها على الجميع لإخطارهم بذلك حتى لا يتعرض له أحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان