إعلان

بعد شهادة "ضمان الجودة".. ماذا نعرف عن مسجد الصحابة في شرم الشيخ؟

12:57 م الأحد 20 أغسطس 2023

مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:
يعد مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، أول مساجد محافظة جنوب سيناء التي تحصل على شهادة ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي من الدرجة الأولى الفئة (أ) الأولى.
وتوجد عدة مقومات جعلته يعد من أول المساجد التي تحصل على هذه الشهادة ليس على مستوى المحافظة فقط ولكن على مستوى الجمهورية.
المسجد أيقونة معمارية فريدة، ومعلم سياحي رائع بمدينة شرم الشيخ، ويتميز بفن العمارة الإسلامية في العصر الحديث، وأحد أهم المعالم السياحية في المدينة شرم الشيخ، ويحرص الكثير من الزائرين من مختلف الجنسيات على زيارة المسجد والاستمتاع بطرازه المعماري الفريد الذي يحتوي على طرازات شكلية لعصور مختلفة.
كما يحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية بساحات المسجد المختلفة والمميزة، والتي تجذب انتباه كل من يدخل مدينة شرم الشيخ، حتى أصبح علامة بارزة في مصر بشكل عام وجنوب سيناء بشكل خاص.
وعن موقع المسجد الاستراتيجي، فهو يطل على ساحل البحر الأحمر في المدخل الرئيسي لمدينة شرم الشيخ، ويقع على مساحة 3 آلاف متر في طابقين, ويتسع لعدد 3000 مصلي في كلا الطابقين، بالإضافة إلى مصلى خاص بالسيدات بمدخل خاص بعيدًا عن مداخل المسجد الرئيسية التي يدخل منها الرجال، ويضم مئذنتين ارتفاع كل واحدة منهما 81 متراً، ويحتوي المسجد على عدد كبير من القباب الموجودة في سقف المسجد والتي تعطى جمالا للمكان، ويصل ارتفاع صحنه الرئيسي إلى 36 متراً.
هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التى تعمل كوقف للمسجد، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثانى أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى.
ويضم المسجد المركز الثقافي الإسلامي للغات، والذي يعد مركز ثقافي إسلامي عالمي للغات، جرى إنشاؤه إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تجديد الخطاب الديني، وتوصيل ثقافة الإسلام الصحيحة إلى العالم ، لذا قامت وزارة الأوقاف بإرسال نخبة من أفضل أئمة الوزارة الذين يجيدون اللغات المختلفة كالإنجليزية والفرنسية ليكونوا سفراء للوزارة بين مختلف الجنسيات التي تقصد زيارة مسجد الصحابة، ولذلك فإن المسجد يقوم برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية من خلال خطبة الجمعة والتي تترجم من على المنبر لأكثر من لغة في سابقة هي الأهم في مساجد جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الدروس اليومية المتنوعة والندوات داخل وخارج المسجد "مراكز الشباب، وقصور الثقافة، المدارس، المعاهد" والأمسيات الدينية.
كما يحتوي المركز الثقافي على معهد لتدريس العلوم الشرعية وغيرها لعشرات الطلاب الملتحقين بالمركز ، وجرى تخريج دفعتين من المركز الثقافي، كما جرى الاستفادة ببعض الخريجين للعمل كخطباء بالمكافأة، وواعظات متطوعات،تابعين لوزارة الأوقاف.
ويوجد بجوار المركز الثقافي العالمي مكتبة ضخمة، تحتوي على العديد من أمهات الكتب الإسلامية والمطبوعات بلغات مختلفة، وأسطوانات مدمجة بالعديد من اللغات عن تفسير القرآن الكريم، والفقه والعقيدة وغير ذلك، والتي تعرف الدين الإسلامي، وصفات وسمات وأخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسماحة الإسلام الذي ينبذ العنف ويدعو إلى فقه التعايش، وثقافة الاختلاف، ويُقبل السائحون والزائرون على المكتبة، ويسمح لهم بالتصفح وأخذ المطبوعات التي خصصتها لهم وزارة الأوقاف "المجلس الأعلى للشئون الإسلامية".
يتوافد على المسجد رواد من أهالي المنطقة ومدينة شرم الشيخ ومحافظة جنوب سيناء بصفة عامة، وأعداد كبيرة من السائحين من مختلف الجنسيات في مختلف الأوقات، لطرح الأسئلة التى تدور فى أذهانهم عن الإسلام، لكون المسجد يؤدي دورًا هامًا في تصحيح المفاهيم المغلوطة، وإيضاح الصورة الحقيقة عن الإسلام، وبث الطمأنينة فى نفوس كل من يزور مصر، من خلال أئمة المسجد .
وعن أهم أنشطة المسجد، فإنه علاوة على إقامة خطبة الجمعة باللغات الأجنبية، وأداء الدروس الدعوية به، فإن للمسجد عدة أنشطة أخرى، من أهمها:
1- مجلس إفتاء .
2- نشاط تثقيفي للطفل.
3- مقرأة للجمهور لتلاوة القرآن.
4- مقرأة نموذجية لأفضل وأندى الأصوات.
5- دروس منهجية في علوم الشريعة.
6- مكتبة للجمهور وأخرى للطفل.
7- دروس للواعظات المعتمدات من وزارة الأوقاف.
8- مركز ثقافي
9- المنبر الثابت بالاشتراك مع الأزهر الشريف .
10- إقامة الأسابيع الثقافية.
جدير بالذكر، أن 4 مساجد بجنوب سيناء حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي من الدرجة الأولى الفئة (أ) الأولى بالمحافظة، وهي: مسجد الصحابة بشرم الشيخ، ومسجد الروضة بمدينة طور سيناء، ومسجد المصطفى بمدينة شرم الشيخ، ومسجد الهدى بمدينة دهب.
وتأخذ الشهادة في عين الاعتبار كل ما يتصل بالمسجد من حيث العمارة والصيانة والأداء الدعوي، كما يجري إعادة تقييم وضع وأداء المساجد التي تحصل على هذه الشهادة كل 3 سنوات لمراجعة مدى حفاظها واستمرارها على المستوى التي وصلت إليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان