إعلان

ذهب أصفر يزين أرض الفيروز.. فرحة جني البلح البارحي في جنوب سيناء - صور

05:31 م الجمعة 18 أغسطس 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

انطلق موسم جني محصول البلح "البرحي" الأصفر بالمزرعة النموذجية التابعة لجهاز تعمير سيناء بوادي ميعر بمدينة طور سيناء، والتي تحتوى على 500 نخلة من النوع الفرنساوي الذي يتميز بالجودة العالية من حيث الطعم، واللون، والحجم ونسبة السكريات.

قال المهندس محمد عبد الحميد، بمنطقة تعمير جنوب سيناء، إن موسم حصاد البلح البارحي بالمزارع النموذجية التابعة لجهاز التعمير على أرض جنوب سيناء، انطلق من مزرعة وادي ميعر التي تقع على مساحة 58 فدان، تشتهر بزراعة أجود أنواع المحاصيل الزراعية مثل البلح والمانجو والزيتون والخضروات، ولكن أهم ما يميز هذه المزرعة هو البلح البرحي الأصفر، الذي يعتبر من أجود أنواع البلح على مستوى الجمهورية.

وأوضح "عبد الحميد" في تصريح لـ "مصراوي" أن مساحة أشجار البلح بالمزرعة لا تتعدى الـ 7 أفدنة ولكنها تعطي انتاجية عالية جدًا، يجري توزيع جزء كبير من الإنتاج على التجمعات البدوية الخاصة بالمزرعة كحصة مجانية، ثم يجري توزيع الفائض على المنافذ التابعة لجهاز التعمير بمدن المحافظة لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة بنسبة 50%، بسعر 35 جنيه للكيلو في حين أن كيلو البلح البارحي في الأسواق يتجاوز سعر الكيلو 60 جنيه.

وأكد أن أهم ما يميز البلح البرحي، إنتاجيته العالية ومذاقه المميز، ويتراوح متوسط إنتاجية النخلة الواحدة من 40 حتى 60 كيلوجرام، على الرغم من أن عمر النخلة لا يتجاوز الـ 5 سنوات، ويرجع ذلك لخصوبة التربة وبرنامج المكافحة والتسميد الجيد، والعناية بأشجار النخيل على مدار العام، وتزداد إنتاجية النخل كلما تقدم في العمر.

وأرجع أهمية أشجار النخيل إلى كونها ذات عائد اقتصادي كبير، وموفرة للمياه، لذا تعد من أهم الزراعات الاستراتيجية، التي تعمل على زيادة الدخل القومي، خاصة الأنواع ذات القيمية الغذائية والجودة العالية مثل "البارحي والمجدول"، مؤكدًا أنه تجود زراعتهم على أرض جنوب سيناء، ويمكن تصدير المحصول للخارج لكونه يعد من المحاصيل الأورجانيك ذات المواصفات الدولية للتصدير، مما يسهم في زيادة الدخل الاقتصادي للدولة.

وأضاف أن البلح من الأصناف المبكرة بالتزهير والنضج، و تتسم ثماره في مرحلة الجمري بلونها الأخضر ثم تتحول إلى اللون الأصفر غي مرحلة النضج، وبني كهرماني في مرحلة الرطب، ويتميز بطعمه ومذاقه المميز ذات نسبة السكريات العالية.

ولفت إلى أن إجمالي مزرعة وادي ميعر تبلغ 58 فدان، بينهما 7 أفدنة نخل بواقع 500 نخلة بارحي ، و110 نخلة حياني، و 2,5 فدان بالخضار المكشوف، و44 فدان لأشجار المانجو، و15 فداناً لزراعة الزيتون أنواع "دولسي وبيكوال"، وتضم 20 صوبة، ومتوسط إنتاج الصوبة 3 طن في العروة، وحظيرة للأغنام تضم نحو 60 رأس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان