إعلان

تمثال آدمي ورأس صقر.. متحف شرم الشيخ يطلق المسابقة الشهرية "أنت من تقرر" - صور

10:28 ص الأربعاء 26 يوليو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

أطلقت إدارة متحف شرم الشيخ المسابقة الشهرية "أنت من تقرر"، لاختيار قطعة العرض المميزة لشهر أغسطس المقبل، بالتصويت عليها من قبل جمهور المتحف.

قال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن الاستفتاء الشهري بمسابقة "أنت من تقرر"، تضمن 3 قطع أثرية للتصويت على اختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر أغسطس المقبل، وذلك بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم الأربعاء، أنه جرى اختيار هذه القطع الأثرية بعناية لتتواكب مع الاحتفال العالمي بـ " يوم الشباب الدولي"، لكون إدارة المتحف تحرص على الاحتفال بالمناسبات الدولية والمحلية والاجتماعية، من خلال إلقاء الضوء عليها، وربطها بحياة المصريين القدماء، تماشيًا مع الدور التوعوي والتثقيفي الذي يقوم به المتحف اتجاه مواطني جنوب سيناء وزائري المحافظة.

وأكد أن القطع الأثرية التي جرى طرحها في الاستفتاء، إحداهما تمثال للملك تحتمس الثالث واقفًا بغطاء "النمـس"، والنقبـة القصيرة ذات الطيات "شنديت“، وقد نقش على الحزام اسم التتويج للملك وهو "من خبر رع" داخل الخرطوش الملكي، ويعود إلى الأسرة الثامنة عشرة بالدولة الحديثة، وهو مصنوع من الجرانيت الوردي.

وأشار إلى أن القطعة الثانية هي الصقر "حورس"، وقد أطلق المصريون على الصقـر كلمـة "بيك" ويعبر عن صفـة لشبـاب المـلك، وهى عبارة عن تمثال واقف للمعبود حورس بهيئة آدميه، ورأس صقر يقدم قدمه اليسرى للأمام، ويرتدى نقبة قصيرة ذات ثنايا وباروكة شعر طويلة.

وعن القطعة الثالثة، قال مدير المتحف، إنها خاصة بالملك توت عنخ آمون، وهي عبارة عن مروحة من الذهب، وفي أطرافها ثقوب لتثبيت ريش النعام، ولها مقبض على شكل زهرة اللوتس، وقد نقش عليها إحدى مغامرات الملك الذهبي توت عنخ آمون وهو يصطاد مستخدماً العربة والكلاب المدربة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان