إعلان

"بعيدا عن عقلية الموظفين".. توصية بتشكيل هيئة إبداعية للحفاظ على التراث في ندوة بمكتبة الإسكندرية (صور)

07:29 م الأربعاء 19 يوليه 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير : حازم جودة

أكد الكاتب الصحفي محمد المالحي، أهمية مدينة الإسكندرية في ذاكرة الفن خاصة صناعة السينما على مستوى مصر والعالم، لافتا إلى أن عدد كبير من الأفلام الأجنبية جرى صناعتها وعرضها أولا في المدينة الساحلية مع بداية القرن العشرين حين كانت تضم العديد من أبناء الجاليات الأوروبية لسنوات طويلة.

وطالب المالحي بضرورة تشكيل هيئة عليا تتبع الدولة للحفاظ على التراث الفني المصري من الضياع، على أن يكون تشكيلها من المبدعين والفنانين.

جاء ذلك خلال لقاء أقيم على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الثامنة عشر، لقاء بعنوان التراث الفني المصري، بحضور المؤرخ والناقد الفني محمد شوقي والكاتب الصحفى محمد المالحي، وأدار اللقاء احمد سليم.

وقال المالحي إن مدينة الإسكندرية شهدت ميلاد السينما، مشيراً إلى أن الوثائق كشفت عن إنتاج أفلام للجاليات الأجنبية في الإسكندرية بلغتهم الأم وجرى عرضها أولا في الإسكندرية مثل الجالية اليونانية.

وتابع : لولا المخرج الراحل يوسف شاهين ما شاهدنا نحن الأجيال التالية للحقبة الناصرية الجنازة المهيبة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، مشيرا إلى أن شاهين طلب توفير طائرة والسماح له بتصوير الجنازة .

وتحدث المالحي، عن محاولات بعض الملحنين إنتاج أغاني بأصوات فنانين عظام مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ، قائلاً: هم لم يستخدموا التكنولوجيا من أجل خدمة الفن والإبداع بدليل أنهم لم يضيفوا شيئا للفن لكن مجرد تقليد لصوت مطربين عظام شكلوا وجدان الوطن العربي وليس مصر فقط.

من جانبه قال الناقد الفني محمد شوقي، إن الفن المصري هو أحد أدوات قوة مصر الناعمة، مشيراً إلى التاريخ العريق للسينما المصرية التي بدأت بأول عرض سينمائي في الإسكندرية في تسعينيات القرن العشرين.

وأوضح أن التراث الفني المصري مليء بالروائع الخالدة في وجدان الوطن العربي سواء على مستوى الافلام السينمائيه أو الأغاني.

وأضاف شوقي: مدينة الإسكندرية كانت مدينة تضم أعراق وجنسيات مختلفة واستطاعت أن تصهر كل هذا المكون، مشيرا إلى التأثير المدينة الكبيرة على الابداع والمبدعين.

وتابع بقوله: من الإسكندرية خرج الفنان العالمي عمر الشريف والمخرج يوسف شاهين الفنان محمود عبد العزيز وغيرهم، كما أثرت على مبدعين آخرين لم يكونوا من مواليد الاسكندريه ولكنهم فتنوا بها مثل أسامة أنور عكاشة.

وتحدث شوقي عن ضرورة وضع معايير لتقييد استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعامل مع تراثنا الفني في إشارة منه إلى استخدام أصوات بعض القامات الفنية لإنتاج أغاني باستخدام الذكاء الاصطناعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان