إعلان

عمره 102 سنة.. "آثار الإسكندرية" ترمم مسرح سيد درويش في دار الأوبرا (صور)

03:21 م الإثنين 17 يوليه 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:
تفقد محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، اليوم الإثنين، أعمال مشروع صيانة وترميم مسرح سيد درويش الأثري بدار أوبرا الإسكندرية الذي يبلغ عمره 102 عاما، والمسجل في عداد الآثار الإسلامية بالمحافظة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 449 لسنة 1990.
وقال متولي، إن جرى متابعة اللمسات النهائية للمرحلة الأولى من مشروع صيانة وترميم مسرح سيد درويش والذي يجرى على نفقة دار الأوبرا المصرية تحت الإشراف الأثري لمنطقة آثار الإسكندرية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية وقطاع المشروعات بشقيه الهندسي والترميم الدقيق وبناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.
وأشار مدير عام آثار الإسكندرية إلى أن أعمال المرحلة الأولى للمشروع تضمنت ترميم الواجهة الرئيسية بعناصرها الزخرفية المتنوعة والتي جرى فيها إعادة الألوان الأصلية للمبنى، وكذلك الواجهة الغربية والممر الرئيسي للمدخل وأعمال علاج العناصر الخشبية ودهانها وأعمال العزل الجزئي لسطح المبنى.
وأوضح أن مبنى مسرح سيد درويش بني في الفترة الأولى لعهد الملك فؤاد الأول مكان مسرح زيزينيا الشتوي في الفترة من 1918 إلى 1921 وبناه الثري اللبناني بدر الدين قرداحي على مساحة 1500 متر حيث عهد للمهندس الفرنسي جورج بارك بإنشاء مسرح على نسق أوبرا فيينا بالنمسا وزينه بمجموعة من العناصر الزخرفية ذات الطابع الكلاسيكي الأوروبي.

ولفت إلى أن المسرح حمل عند تأسيسه اسم تياترو محمد علي ثم تغير الاسم إلى مسرح سيد درويش منذ عام 1962، ويتخذ المسرح الشكل المستطيل ويتكون من صالة رئيسية وملحقاتها ويقع المدخل الرئيسي بالجهة الجنوبية ويتميز المسرح بوجود زخارف نباتية وهندسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان