إعلان

خطر داهم على الطرق.. تحرك عاجل من أجهزة جنوب سيناء بشأن "الإبل السائبة"- صور

01:24 م الخميس 23 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

أصبحت ظاهرة الإبل السائبة على الطرق الدولية بجنوب سيناء تشكل خطرًا داهمًا على مواطني المحافظة بكافة المدن، وأيضًا زائري المحافظة من الأجانب والمصريين، خاصة أن هذه الجمال تظهر بشكل مفاجئ على الطرق الدولية في الظهير الصحراوي، مما يؤدي إلى عدم استطاعة قائدي السيارات التحكم في السيارة واصطدامها بالجمال، وينتج عن ذلك الحوادث المروعة، والتي كثرت بشكل واضح خلال الفترة الحالية.

وتكمن خطورة الإبل السائبة بتحركها في ظلام الليل لتهدد أرواح المسافرين والسياح المتنقلين بين المناطق السياحية بالمحافظة، لتصبح ألغامًا موقوتة على الطرق.

ومنذ أيام شهدت المحافظة تصادم سيارة ميكروباص سياحي كان يقل 8 أجانب من دول "إيطاليا، روسيا، أوكرانيا" بجمل خلال طريق عودتهم من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى التنسيق بين المحافظة، وإدارة المرور، ومديرية الطب البيطري، لتوزيع الأطواق الفسفورية على المواطنين من مالكي الجمال السائبة داخل القرى والوديان والتجمعات البدوية للحد من حوادث الطرق التي تصطدم بها السيارات مع الجمال، والتي كثرت خلال هذه الفترة نتيجة لعدم وعي أصحاب هذه الجمال بخطورة تركها في الصحراء.

وأكد المحافظ في تصريح اليوم الخميس، أن أصحاب الجمال السائبة لا يدركون ما تسببه هذه الإبل من خطر داهم على حياة مستخدمي الطريقين، ونزيف الدماء الذي يحدث على الطرق بسبب هذه الجمال، لذا لم يجري توزيع الأطواق الفسفورية عليهم فقط، ولكن يجري أيضًا توعيتهم بخطورة تركها على الطريق دون أطواق فسفورية.

وأشار إلى أنه جرى اليوم تركيب وتوزيع 100 طوق فسفوري بقرية الجبيل التابعة لمدينة طور سيناء، بواقع 40 طوق جرى تركيبها بالفعل، و 60 طوق جرى توزيعهم على المواطنين لتركيبها بمعرفتهم، لافتًا إلى أن إجمالي عدد الأطواق التي جرى تركيبها للجمال بكافة مدن المحافظة حتى الآن بلغ 1000 طوق.

ومن جانبه قال عودة عفنان، أحد مشايخ قبيلة الحويطات بقرية الوادي، إن ظاهرة الجمال السائبة على الطرق لا تشكل خطرًا على حياة المواطنين فقط، بل تكون كبوة لصاحب الجمال التي يخسر ألاف الجنيهات نتيجة فقدان جمله، لذا تعد فكرة الأطواق الفسفورية وقاية وحماية للجميع.

وأوضح "عفنان"، أن حوادث اصطدام الجمال بالسيارات تكون عنيفة وشديدة ينتج عنها مصرح الجمل وأيضًا مصرع وإصابة من في السيارة، وذلك نظرًا لقوة عظام الجمال، وطالب بإلزام جميع ملاك الإبل بإبعادها عن قارعة الطريق والرقابة عليها، أو تشريع نظام شريحة إلكترونية للتتبع، وهذ الشريحة تتيح إمكانية مراقبة الإبل باستمرار حفاظًا على أرواح المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان