إعلان

تجنبها في رمضان.. هذه الأطعمة تسبب نوبات النقرس المؤلمة خلال دقائق

01:30 م الخميس 23 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يصف التهاب المفاصل العديد من الحالات الشائعة التي تسبب الألم والالتهاب في هذا الجزء من الجسم.

ومع اقتراب شهر رمضان، يجب تجنب بعض الأطعمة التي تسبب نوبات النقرس المؤلمة خلال دقائق.

ويعد النقرس أحد أكثر أنواع التهاب المفاصل إيلامًا، ومما يثير القلق أن الاختيارات الغذائية يمكن أن تؤدي إلى نوبات النقرس المؤلمة، حيث تعمل بعض الأطعمة المصنعة كمصدر لزيادة الألم، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وسواء أكنت تفتح علبة من مشروب سكري أو تدلل نفسك بوجبة سريعة دهنية، يمكن للأطعمة المصنعة أن توفر الراحة المطلقة دون أدنى جهد، وعلى الرغم من مذاقها اللطيف وتكلفتها المعقولة، فقد لا تكون هذه الأطعمة هي الخيار الأفضل لمرضى النقرس.

الدكتورة جوستين بتلر، قالت: "النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يسببه ارتفاع مستويات حمض البوليك في الجسم، عند المستويات المنخفضة، يكون حمض اليوريك مفيدًا، ولكن عندما يتراكم يمكن أن يتبلور في المفاصل ويسبب ألماً شديداً والتهاباً".

"يتكون حمض اليوريك عندما يكسر الجسم المركبات، المعروفة باسم البيورينات، الموجودة بشكل طبيعي في جسمك ولكن أيضًا في العديد من الأطعمة"ـ كما تضيف.

يمكن لشراب الذرة عالي الفركتوز، المخفي في العديد من الأطعمة المصنعة، أن يؤدي إلى هذه العملية المؤلمة.

وتابعت: "تشير الدراسات إلى أن المشروبات الغازية والأطعمة المحلاة بمستويات عالية من الفركتوز (وهو سكر طبيعي موجود في العسل والفاكهة) قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنقرس .

"كما يوحي اسمها، فإن المُحلي من صنع الإنسان - شراب الذرة عالي الفركتوز - يحتوي على نسبة عالية جدًا من الفركتوز.

"عندما يكسر الجسم الفركتوز، يتم إطلاق البيورينات وفي غضون دقائق من تناول شراب الفركتوز العالي، يمكن أن ترتفع مستويات حمض اليوريك في الدم."

يمكن لحمض اليوريك بعد ذلك تكوين بلورات في مفاصلك، مما يؤدي إلى نوبات النقرس المؤلمة.

وقالت الطبيبة فيرونيكا بروسيك تشارفاتوفا: "خلال نوبات النقرس، يعاني الناس من آلام شديدة في المفاصل وغالبًا أيضًا تورم واحمرار في المفاصل المصابة، يظهر النقرس عادةً في مفاصل إصبع القدم الكبيرة ولكن يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في مفاصل أصابع القدم الأخرى أو الكاحلين أو الركبتين أيضًا."

وعلى الرغم من أن الفركتوز هو المحفز الأولي، إلا أن تناول الفاكهة الكاملة لا يزال يعتبر آمنًا للأشخاص الذين يعانون من النقرس بسبب المركبات الأخرى الموجودة في هذه الأطعمة الصحية.

وكشفت: "الألياف، وحمض الفوليك، وفيتامين سي قد تقي من تراكم حمض البوليك، يُعتقد أن الألياف، على سبيل المثال، تربط حمض اليوريك في الأمعاء للإفراز ".

ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

من الحلوى إلى الصودا والوجبات السريعة إلى الخبز، يمكن أن تجد المكون في العديد من المنتجات التي تشتريها من المتجر.

لذلك، توصي مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية "بالحد أو تجنب" المشروبات الغازية السكرية والأطعمة المصنعة لتقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس.

وتضيف: "بمجرد إصابتك بالمرض، يجب أن يكون النظام الغذائي جزءًا مهما من استراتيجيتك، إذا كان بإمكانك التحكم في فرط حمض يوريك الدم [ارتفاع مستويات حمض اليوريك]، يمكنك التحكم في النقرس، لكنها مشكلة تستمر مدى الحياة".

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان المنتج يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، فيمكنك قراءة ملصق المكونات للحصول على إرشادات.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

فيديو قد يعجبك: