إعلان

بالصور- زراعة أصناف القمح تحت ظروف الإجهادات البيئية بمحطة بحوث رأس سدر

04:53 م الأربعاء 15 مارس 2023

جنوب سيناء- رضا السيد:

تابع الدكتور عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، اليوم الأربعاء، محطة بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر بجنوب سيناء، للوقوف على مراحل التنفيذ لتحسين إنتاجية المحاصيل في المناطق الجافة.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه يجري بذل جهود كبيرة ومستمرة لتحسين إنتاجية المحاصيل في المناطق الجافة، وذلك بالتعاون بين الفريق البحثي بمركز بحوث الصحراء، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافه، والأراضي القاحلة (اكساد) لاختيار الأصناف المتاحة لاختيار الأفضل منها لكي تناسب مع الظروف القاسية في المناطق الجافة ومن المتوقع أن تساهم هذه الأصناف الجديدة في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل ومقاومتها للعوامل البيئية القاسية في هذه المناطق.

وأوضح أن الفريق البحثي للمركز يقوم بتحديد القياسات الحقلية المختلفة التي يجري متابعتها، وتشمل هذه القياسات مراقبة نمو النباتات، والمحتوى المائي في التربة والنباتات، والتعبئة الكلوروفيلية، ونسبة الإستعاب الزراعي، وحجم الحصاد.

وأكد أن تلك الجهود التي تبذل للنهوض بانتاجية المحاصيل الاستراتيجية، تأتى تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة السيد القصير، بشأن تعزيز خطة تطوير قطاع الزراعة في المناطق الصحراوية، وتوفير مصادر غذائية مستدامة.

ومن جانبه، قال الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث رأس سدر، إنه يجري تحديد السلالات المستخدمة في الدراسة، طبقًا للأسس العلمية والبحثي، وذلك من خلال تحديد الخصائص الوراثية والفسيولوجية التي قد تؤثر على قدرتها على تحمل الإجهادات البيئية، إضافة إلى تحديد معايير الإجهادات البيئية المختلفة التي قد تواجه النباتات في المنطقة، مثل الجفاف، والحرارة العالية، والملوحة.

وأكد المهندس محمد عبد الله ،مسؤول المتابعة من قبل "أكساد، أن عمليات الزراعة والرعاية اللازمة للسلالات المدروسة تجري وفقًا للمعايير البحثية بما يلائم الظروف البيئية في المنطقة، وتتضمن هذه العمليات تحديد الوقت المناسب للزراعة، ونوعية التربة، وحجم الري، والتسميد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان