إعلان

التذكرة بـ10 جنيهات.. متحف آثار الوادي الجديد يحتفل بالذكرى الـ30 لتدشينه

11:02 م الجمعة 17 فبراير 2023

متحف آثار الوادي الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

أعلن متحف آثار الوادي الجديد، اليوم الجمعة، فتح أبوابه أمام جميع المصريين والأجانب بسعر 5 جنيهات للتذكرة للطلاب المصريين وبالنسبة للزوار المصريين 10 جنيهات، وبالنسبة للطلاب الأجانب 30 جنيها وللزوار والسياح الأجانب 60 جنيها.

جاء ذلك في إطار احتفالات الذكرى الـ30 لإنشاء المتحف إذ تبدأ مواعيد الزيارات من 9 صباحا حتى الثالثة عصرا.

وأكد طارق القلعي، مدير متحف آثار الوادي الجديد، أن المتحف يحتفل خلال هذه الأيام بالذكرى الثلاثين على إنشائه والذي جرى إنشاؤه يوم 17 فبراير عام 1993، لافتا إلى أن الهدف من إنشاء المتحف هو عرض القطع الأثرية الموجودة بالمخازن نتاج حفائر منطقة آثار الوادي الجديد المصرية والإسلامية والقبطية والبعثات الأجنبية العاملة بالمنطقة ونشر الوعي الثقافي والأثري بين سكان الإقليم و يضم المتحف مجموعة متميزة من القطع الأثرية المعروضة حسب التسلسل التاريخي، بداية من عصور ما قبل الأسرات وحتى عصر أسرة محمد علي.

ويقع متحف آثار الوادي الجديد بمدينة الخارجة العاصمة الإدارية لمحافظة الوادي الجديد وترجع فكرة إنشاء متحف آثار الوادي الجديد إلى سبعينات القرن الماضي، حينما جرى إنشاء أول مقر إداري لتفتيش آثار الوادي الجديد عام 1973م، حيث قام المهندس المعماري حسن فتحي بتصميم مبنى من الطوب اللبن على طريقة القباب ليكون مقر إداري لتفتيش آثار الوادي الجديد كان هذا المبنى يضم صالة طولية كانت هي نواة متحف آثار الوادي الجديد، عُرض فيها عدد 37 قطعة أثرية نتاج حفائر الدكتور أحمد فخري وكانت الزيارة مجانًا للجمهور.

أنشأت هيئة الآثار المصرية المقر الحالي لمتحف آثار الوادي الجديد وافتتح في السابع عشر من فبراير عام 1993م. كان الهدف من إنشاء المتحف هو عرض القطع الأثرية الموجودة بالمخازن نتاج حفائر منطقة آثار الوادي الجديد المصرية والإسلامية والقبطية والبعثات الأجنبية العاملة بالمنطقة ونشر الوعي الثقافي والأثري بين سكان الإقليم.

جرى بناء المتحف على مساحة 3150 م2، ويتكون مبنى المتحف من ثلاث طوابق لعرض الآثار حيث يوجد بالمتحف 4087 قطعة أثرية ما بين معروض ومخزن يرجع تاريخها من بداية عصر ما قبل التاريخ حتى عصر أسرة محمد علي. سيناريو العرض المتحفي حسب التسلسل التاريخي للقطع الأثرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان