إعلان

للمرة الثانية.. لوحة "الماجوس" قطعة العرض بمتحف شرم الشيخ خلال ديسمبر

10:48 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

لوحة الماجوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

أعلنت إدارة متحف شرم الشيخ عن فوز قطعة رقم 1 "لوحة الماجوس"، في المسابقة الشهرية "أنت من تقرر"، لتصبح قطعة العرض المتحفي على خلال شهر ديسمبر 2023م بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية.

ولوحة "الماجوس" عبارة عن جدارية ملونة تمثل الجزء الأخير من سرد قصة حياة السيد المسيح، والتي تعرض حلقات من طفولة السيد المسيح، وتظهر زيارة المجوس للسيد المسيح الطفل، و شخصان فقط من المجوس الثلاثة يظهران وهم يرتدون ملابس مزينة تعكس موطنهم الأصلي، ويعود تاريخ اللوحة إلى القرن السابع الميلاد "العصر البيزنطي".

وقال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن "لوحة الماجوس" تفوز للمرة الثانية في هذه المسابقة الشهرية بأكبر عدد أصوات من قبل جمهور المتحف، وهذا يؤكد مدى جمال وبراعة صنع هذه اللوحة، والتي تعبر عن طفولة السيد المسيح بشكل مبهر.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم، أن إدارة المتحف تطلق المسابقة الشهرية "أنت من تقرر"، لاختيار الجمهور المتردد على المتحف قطعة العرض المتحفي خلال كل شهر، وذلك تنفيذًا لأهداف قطاع المتاحف التي تسعى لجذب أكبر عدد من الجمهور لزيارة المتاحف، والتعرف على الآثار التاريخية التي تعبر عن عراقة التاريخ المصري، وبراعة المصريين، وتفوقهم العلمي في كافة مجالات الحياة، خاصة أن هذه المسابقة تقوم بإلقاء الضوء على مجموعة من المقتنيات الأثرية المميزة، وجعلها على قائمة العرض المتحفي لمدة شهر كامل.

وأشار إلى أن إدارة المتحف حرصت على اختيار 3 قطع أثرية مميزة للتصويت على أحدهم لتكون على قائمة العرض المتحفي خلال شهر ديسمبر الجاري وجميعهم يتوافقوا مع المناسبات التي تجري خلال الشهر وهي أعياد رأس السنة الميلادية.

وأكد أنه جرى عرض القطعة الأثرية "حنية دندرة"، ضمن قطع الاستفتاء لهذا الشهر، وهي إحدى الحنايا التي زينت الحوائط الداخلية للكنيسة القبطية بمعبد دندرة، وتزين هذه الحنية زخارف تمثل كرمات العنب وأوراقه، وكذلك زخرفة الصدفة التي تعبر عن رمزية كبيرة في الفن المسيحي المبكر في مصر والعالم الشرقي، وتعود إلى العصر البيزنطي خلال القرن الخامس الميلادي، إضافة إلى عرض مخطوط "صلوات السواعي الكبير" للروم الكاثوليك، وأوراقه مذهبة ومزينة بزخارف نباتية، مذكور بالسطر الأخير "بارك إكليل السنة بطيبك"، ولكن فازت لوحة "الماجوس" بأعلى أصوات .

فيديو قد يعجبك: