إعلان

من الطواف بالحمار إلى الإنترنت.. حكاية 156 سنة في مكتب بريد مغاغة - صور

02:00 م الإثنين 04 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

لفت الطابع الأثري لمبنى مكتب بريد مغاغة شمالي محافظة المنيا، نظر الكثيرين، بعدما افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أعمال تطويره أمس الأحد، وقال إنه من أقدم المكاتب في مصر، وجرى تطويره بالحفاظ على هويته ليُكمل أعماله التي بدأها منذ القرن التاسع عشر، ولكن بأحدث التكنولوجيا.

"مصراوي" أجرى جولة داخل المكتب البريدي الذي جرى إنشائه عام 1867، ومدون على أبوابه حكايته منذ الإنشاء وحتى اليوم، ونروي لكم قصته في السطور التالية.

افتتح مكتب بريد مغاغة في الأول من أغسطس عام 1867، وكان من بين مكاتب البريد الرئيسة في المنيا، وأهم اختصاصاته إرسال المراسلات العادية والبريد المسجل، الطرود، الحوالات المالية والتوكيلات.

كان مكتب بريد مغاغة في ذلك الوقت واحدًا من 33 مكتبًا تمتلكهم الدولة المصرية آنذاك، وتبعيته للمنطقة البريدية الجنوبية التي تقع رئاستها في أسيوط حينها.

المشاركة في خط البريد النهري

بعد 20 سنة على إنشاء مكتب بريد مغاغة، أي في عام 1887 كان توصيل البريد والرسائل من وإلى مغاغة عن طريق خط البريد النهري المنتظم، وقامت حينها مصلحة البريد باستخدام المراكب التي تعمل بالفحم، لتخفيف التكلفة، ورفع كفاءة البواخر، فكان يعتمد توصيل البريد حينها على ارتفاع منسوب المياه، والذي كان يتحكم في حركة سير المراكب ويؤثر على توصيل البريد للمراكز المختلفة.

خط البريد الطواف بالحمار

في عهد يوسف سابا باشا مدير البوستة الخديوية وصاحب أول طابع للبوستة، قام بإنشاء نظام الخطوط الطوافة خلال الفترة من 1887 إلى 1907، نظرًا لتعذر وصول البريد للمناطق البعيدة عن خطوط السكك الحديدية والنهر، فكان يتم تكليف شخص بتوصيل البريد للمناطق النائية، سيرًا على الأقدام وبدأ مكتب مغاغة استخدام تلك الخاصية عام 1905، فضلًا عن تخصيصها في عام 1907 "ركوبة" "حمار" لطواف البريد، وصرف مبلغ 50 قرشًا شهريًا بدل علف وتغذية للحمار، ووصل خط البريد الطواف لأماكن مختلفة منها خط طواف مغاغة، وخط طواف العدوة، وخط طواف "مغاغة / ملاطية" وخط طواف "مغاغة / فردوس".

خط بريد السكك الحديدية

شارك كذلك مكتب بريد مغاغة في خطوط بريد السكك الحديدية، وكان لها دورًا لنقل البريد، إذ كانت خطوط القارات في مغاغة مزدوجة في نهاية القرن قبل الماضي، لضمان زيادة عدد القطارات، وينطلق منها خطوط منفردة لباقي المراكز.

إعادة تطوير

وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت افتتح على هامش زيارته لمحافظة المنيا، أمس الأحد، مكتب بريد مغاغة عقب تطويره بشكل شامل، وأكد أنه تم تدعيمه بأحدث التكنولوجيا والإنترنت فائق السرعة، ليُكمل المكتب خدماته التي بدأها منذ 156 سنة.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن عدد مكاتب البريد فى محافظة المنيا يبلغ 212 مكتبًا، تتضمن 79 مكتب بريد تقع ضمن مبادرة حياة كريمة، وتم تطوير 75 منها، ويجري تطوير 5 مكاتب بنسبة إنجاز تصل إلى 94٪.

فيديو قد يعجبك: