إعلان

بالصور- مركز بحوث الصحراء ينظم قافلة تنموية لدعم مزارعي نويبع بجنوب سيناء

04:34 م الجمعة 03 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

أطلق مركز بحوث الصحراء، قافلة تنموية زراعية بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء، لدعم أهالى هذه المناطق، بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء.

وتضمنت القافلة عدة زيارات للعديد من مزارع الزيتون والنخيل وحقول الخضروات والفاكهة، إضافة إلى عقد ندوات للتعريف بالممارسات الزراعية، وقافلة مكافحة الآفات والأمراض النباتية التى تهدد هذه الزراعات.

وجرى خلال القافلة الفحص والتشخيص وتقديم المبيدات اللازمة للمزارعين، وتعريفهم بأهم الممارسات الزراعية الصحيحة طبقا للظروف البيئية بمدينة نويبع، إضافة تنفيذ العديد من الزيارات لبساتين نخيل البلح، وفحصها لتحديد إصابات سوسة النخيل الحمراء، وتدريب المزارعين على العمليات الزراعية الواجب تنفيذها في هذه الفترة بما يضمن الحفاظ على النخيل.

وحرصت القافلة على إجراء تحليل لمياه الآبار لتحديد نسبة الملوحة، والمساعدة في تحديد المحاصيل المناسبة وفقا لملوحة مياه الري، ومتابعة صغار مربي الحيوانات لإجراء الفحص الطبي والكشف والتشخيص، وتقديم العلاج للحيوانات المزرعية، ونماذج الأعلاف المركزة لتحسين الحالة الغذائية للأغنام والماعز.

وقال الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه جرى خلال القافلة تنفيذ نماذج زراعة "الاول" كبديل للأعلاف المركزة لتغذية الدواجن، وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، لافتا إلى أن هذه القافلة تأتي امتدادا للدور التنموي الذي يقوم به مركز بحوث الصحراء في تنمية المجتمعات الصحراوية، وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تكثيف الجهود في إطار من التشاركية مع سكان المناطق الصحراوية لتعزيز صمودهم خاصة في ظل العديد من التحديات، ومنها تغير المناخ ومحدودية الموارد المائية.

واوضح رئيس مركز بحوث الصحراء غي تصريح اليوم، أن أعمال القوافل التنموية الزراعية البيطرية بمدينة نويبع استمرت على مدار ثلاثة أيام متواصلة، وذلك ضمن سلسلة من القوافل والزيارات الميدانية التى ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتزامن مع الجهود البحثية والعلمية في كافة ربوع الصحارى المصرية.

وأكد الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء، أن المركز حريص على تطييق مخرجات البحوث والدراسات بما يخدم أهالي المناطق الصحراوية، ومواكبة للاهتمام المتواصل في تنمية سيناء في مختلف المجالات الزراعية والاجتماعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان