إعلان

"عصام شيحة": حقوق الإنسان في مصر شهدت تقدمًا كبيرًا.. ولا يوجد دولة في العالم حققت الأهداف الكاملة بهذا الشأن (صور)

06:06 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال عصام شيحة؛ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن حقوق الإنسان في مصر شهدت تقدمًا على المستويات التشريعية والتنفيذية والمؤسسية، ولكن من المتعارف عليه إن دعم حقوق الإنسان عملية تراكمية وتحتاج إلى جهود متواصلة.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية، بعنوان "مصر المعاصرة.. التحديات وآفاق المستقبل"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على التحديات التي واجهت الدولة المصرية في مجالات التنمية والإنجازات التي تحققت على مدار السنوات الماضية.

وأضاف "شيحة" أن مصر واجهت تحديات كثيرة بعضها تم التعامل معها بشكلٍ جيد والبعض حصل به اخفاقات، ولكن الجديد في هذا الأمر وجود مصارحة بين الدولة المصرية والشعب وهو أمر لم يكن موجود من قبل.

واستكمل حديثه قائلا: "حدثت نقلة غير مسبوقة بصدور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والأهم أنها صدرت بإرادة مصرية خالصة"، متابعا: إن إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه الاستراتيجية أحدث نقلة نوعية لأنه بمثابة إعلان عن توافر الإرادة السياسية، وأعقبه انطلاق المؤسسات المختلفة للتواصل مع منظومات حقوق الإنسان داخليًا وخارجيًا، إذ أن حقوق الإنسان قبل الاستراتيجية كانت منصبة على الحقوق السياسية فقط، ولكن مصر حرصت على تسليط الضوء على الحقوق الاقتصادية والمدنية وغيرها من الحقوق، وتكلل ذلك بإعلان عام ٢٠٢٠ عام المجتمع المدني.

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أنه عقب وضع الاستراتيجية تعاملت الدولة بشكل ملحوظ مع الشكاوى التي تتلقاها من منظمات المجتمع المدني، كما أصبح متوفر بشكل أساسي مكتب لحقوق الإنسان في أغلب المؤسسات وأقسام الشرطة، وأهتمت الدولة بالحق في حرية الدين والمعتقد، والحق في الحياة، والحق في الصحة والعمل والسكن اللائق، وكذا الحق في التقاضي.

ولفت إلى أن الأزمة الحقيقية في مصر الوعي، مضيفا "لا يوجد دولة في العالم حققت الأهداف الكاملة لحقوق الإنسان ولكن الأكيد أن القيادة المصرية لديها الإرادة لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، مؤكدًا على ضرورة التمسك بحق الانتخاب، إذ أن مشاركة المواطنين في الانتخابات هي الضمانة الحقيقية لها".

تحدث في الندوة الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور أحمد الشربيني؛ مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية، عصام شيحة؛ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الدكتور جميل حلمي عبد الواحد؛ مساعد وزيرة التخطيط والمشرف على مبادرة حياة كريمة، الدكتور عبد الخالق إبراهيم؛ مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والدكتورة سوزي عدلي ناشد؛ أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

تناولت الفعالية عددًا من المحاور أبرزها مبادرة حياة كريمة، وتطوير العشوائيات والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وجهود تحقيق المواطنة، ومواجهة التهميش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان