إعلان

فيديو.. فرحة مزارعي المنيا في موسم حصاد البطاطس

02:12 م الأحد 19 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - جمال محمد:

حالة الفرحة سادت بين المزارعين في محافظة المنيا، تزمنًا مع حصاد محصول البطاطس من الأراضي الزراعية، إذ سجل سعر الطن هذا العام 12 ألف جنيه.

ورصد "مصراوي" في بث مباشر، حصاد المحصول في قرى البرجاية، والتي تعد أكبر القرى التى تزرع المحصول في محافظة المنيا، وكذلك قرى أبو سويلم وزُهرا، تمهيداً لإرساله إلى التجار وطرحه بالأسواق، ثم تهوية الأرض وتجهيزها لزراعة محصول القمح.

قال أحمد جابر عنادي، أحد المزارعين، إن محصول هذا العام إنتاجه جيد، ووصلت إلى 8 و10 أطنان تقريبًا، مشيرًا إلى حصاد المحصول مبكرًا هذا العام من قبل المزارعين ليتم اللحاق بالسوق، والاستعداد لموسم القمح.

أشار عنادي إلى أن قرى المنيا تشتهر بزراعة العديد من أنواع البطاطس، ولكن أشهرها الثلاثي "أريزونا وسِفرا وصفية" والتي تتميز بحجمها الكبير وارتفاع سعرها، وتُزرع جميعها من شهر سبتمبر وحتى نوفمبر وديسمبر، فضلًا عن أنواع أخرى تُزرع بعدهم مباشرة وتحصد في موسم الشتاء مثل "الروزيتا والبرما".

وقال حسن عبد الفتاح، مزارع، إن أيام حصاد البطاطس تعد موسم الخير لهم، فالجميع يُرزق في تلك الأيام، سواء المزارع المالك أو المستأجر، وكذلك الآلاف من الشباب الذين يعملون باليومية وتتراوح يومياتهم من 100 إلى 150 جنيهًا، والتجار الذين يحصلون على 100 كيلو إضافية لكل طن يتم توريده لهم، مؤكداً أن أسعار هذا العام أسعدت المزارعين وعوضت الخسائر التي تعرضوا لها في بعض الأعوام السابقة.

يذكر أن محافظة المنيا تزرع مساحة كبيرة من محصول البطاطس تترواح بين 35 إلى 40 ألف فدان، وغالبيتها تتمركز في قرى المنيا كالبرجاية، زهرا، أبو سويلم، وطحا، نزلة العمودين، نزلة الفلاحين، وإطسا، وبعض قرى مركز سمالوط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان