إعلان

اللواء سمير فرج: 3 عوامل خداع استراتيجي ساهمت في تحقيق نصر أكتوبر (صور)

10:09 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

قال المفكر الاستراتيجي اللواء أركان حرب سمير فرج، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة ومدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن مصر هي البلد الوحيدة التي استعادت أرضها بعد عام 1967، مستعرضا يوم 9 يونيو حيث جرى رفع العلم الإسرائيلي على الضفة الغربية على قناة السويس.

جاء ذلك في كلمته خلال ندوة تثقيفية نظمتها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الثلاثاء، بعنوان "خمسون عامًا على معجزة العبور وملحمة النصر، وذلك بمناسبة الذكرى الـ٥٠ لنصر حرب أكتوبر المجيدة.

وأضاف أن الخداع الاستراتيجي ساهم في تحقيق انتصار أكتوبر، بدءًا من اختيار يوم عيد الغفران مرورًا بالهجوم على العدو في شهر رمضان، بالإضافة إلى اختيار موعد الساعة الثانية ظهرا جميعها عوامل خدعت العدو، قائلا:" خالف ذلك الموعد القاعدة التي تنص على إن الهجوم لابد وأن يكون في أول ضوء أو آخر ضوء من النهار".

وأشار فرج، إلى ضرورة التحري من المعلومات قبل نشرها لأننا نواجه نوع جديد من الحروب بدون استخدام المدفع والدبابة، وإنما بإسقاط الدولة من خلال أبنائها باستخدام حروب الجيل الرابع والخامس، التي تعتمد على بث الشائعات، وإفقاد المواطن الثقة في قيادته ودولته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان