إعلان

تاريخ دوّن في موسوعة.. 100 عام على "الثانوية العسكرية" بالمنيا (صور)

06:51 م الأحد 01 أكتوبر 2023


المنيا - جمال محمد:

"هي قصر ملكي ولا مدرسة؟"؛ سؤال لا يغيب عن لسان المارين أمام مدرسة الثانوية العسكرية بنين أو كما يطلق عليها حاليًا مدرسة الفريق "صفي الدين أبو شناف"، التي تغير اسمها قبل سنوات قليلة. تلك المدرسة التي تحتفل بمئوية تأسيسها كواحدة من منارات التعليم في مصر، وأقدمها في عروس الصعيد، تخرج فيها العلماء والمثقفين والمشاهير ورجال للجيش المصري.

على الطراز الإيطالي

شُيدت مدرسة الفريق صفي الدين أبو شناف الثانوية بنين بالمنيا، على الطراز الإيطالي في العام 1924 هي ومدرستين أخرتين فقط على مستوى الجمهورية، في عهد الملك فؤاد الأول، على مساحة 27300 مترًامربعًا، حيث حرص مؤسسها على أن تكون على شكل قصر ملكي كبير، تقديرًا للعلم والمتعلمين، وقدرت تكلفة إنشائها وقتها نحو 35 ألفًا و594 جنيهًا مصريًا.

تُعد المدرسة أيقونة تاريخية شهدت العديد من المناسبات الرسمية، إذ زارها الملك فؤاد في 3 يناير 1926، وأعضاء مجلس قيادة ثورة 1952، ضمن وفد ضم حينها: الرئيس جمال عبد الناصر، والمشير عبدالحكيم عامر، وزكريا محيي الدين عام 1953، وكذلك الرئيس محمد أنور السادات في السبعينيات عندما هبط بطائرته في ملعب المدرسة، وفق ما يشير إليه عماد عبد البديع مدير إدارة المدرسة الحالي.

تاريخها في كتاب

وقد تعاقب على المدرسة -وفق ما يوضحه "عبد البديع"- نحو 40 ناظرًا ومديرًا، كان أولهم محمد كامل شاكر خلال الفترة من 1924 وحتى 1927، وجُمعت الأحداث والمعلومات التاريخية الخاصة بالمدرسة في كتاب رسمي محفوظ بها تحت عنوان "مدرسة لها تاريخ"، يضم تفصيلًا لتاريخها وأهم خريجيها وزوارها وكيفية إدارتها على مدار 100 عام.

تقع المدرسة بشارع طه حسين حاليًا، قرب مبني ديوان عام المحافظة، ولها بوابتين؛ الأولى تطل علي شارع كورنيش النيل، والثانية على شارع طه حسين، ويشغل مبناها الرئيسي مساحة 2181 مترًامربعًا، ويضم الطابق الأول والأول علوي، والثاني علوي، كما تضم مسجدًا جرى إنشائه على مساحة 200 مترمربع، ومساحة 25119 مترًامربعًا كملاعب متنوعة.

مشاهير المدرسة

خرجت المدرسة العديد من مشاهير العلم والتاريخ، بينهم 4 وزراء هم: سيد محمد يوسف وزير المعارف المصرية الأسبق، والدكتور نور الدين طراف وزير الصحة الأسبق، ومصطفي كامل طلبة وزير الشباب الأسبق، والمستشار أحمد علي موسى وزير العدل والمدعي العام الاشتراكي الأسبق.

كما تخرج فيها من المحافظين: محمد دكروري محافظ الشرقية الأسبق، ومحمد أحمد المنياوي محافظ القليوبية الأسبق، وفاروق عفيفي محافظ المنيا الأسبق، ومحمود أبو الليل راشد محافظ الجيزة الأسبق، وفاروق التلاوي محافظ البحيرة الأسبق، وكذلك المشير عبد الحكيم عامر ابن مركز سمالوط والقائد العام للقوات المسلحة في عهد الرئيس عبدالناصر، والفريق أول صفي الدين أبو شناف ابن قرية صفط ورئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي سميت المدرسة باسمه فيما بعد.

وتخرج فيها أيضًا جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، الذي قضى فترة من حياته في محافظة المنيا لعمل والده بها، بالإضافة إلى الفنانين: هاني رمزي، وضياء الميرغني، وصلاح رشوان، والمهندس حسن عامر رئيس نادي الزمالك الأسبق.

وقد شهدت المدرسة تجديدات عديدة، أبرزها تجديد الملعب الرئيس الكبير وتحويله لملعب نجيل صناعي قانوني، والمعامل بإدخال معامل علوم حديثة، وكذلك تجديد الوجهات ورصف ساحة المدرسة.

ووفق مديرها الحالي فإن العمل جاري على تأسيس متحف عسكري تعليمي داخل المدرسة، وإنشاء حمام سباحة، وتطوير معمل اللغات، لتكون المدرسة قد استكملت خطوات تطويرها كافة بالحفاظ على رونقها التاريخي ودورها الثقافي التعليمي في كل المجالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان