إعلان

"لوحة الماجوس".. قطعة الشهر في متحف شرم الشيخ خلال يناير

11:58 ص السبت 07 يناير 2023

لوحة الماجوس

جنوب سيناء - رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ الدولي عن فوز "لوحة الماجوس" بأعلى نسبة تصويت بقطعة العرض المتحفي خلال شهر يناير الجاري.

جاء ذلك خلال الاستفتاء الشهري الذي تطلقه إدارة المتحف ضمن مسابقة "أنت من تقرر"، للتصويت على القطعة الأثرية المقرر أن تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

قال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن "لوحة الماجوس" هي القطعة رقم 2)) التي جرها طرحها في الاستفتاء الشهري، وهي عبارة عن لوحة جدارية ملونة، وتمثل الجزء الأخير من سرد قصة حياة السيد المسيح، لعرض حلقات من طفولة السيد المسيح. وتظهر زيارة المجوس للسيد المسيح الطفل. لافتًا إلى أن شخصان فقط من المجوس الثلاثة ظاهران، وهم يرتدون ملابس مزينة تعكس موطنهم الأصلي، وتعود هذه القطعة إلى العصر البيزنطي بالقرن السابع الميلادي الكنيسة الشمالية.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ"مصراوي" اليوم السبت، أن الاستفتاء تضمن طرح 3قطع أثرية مميزة لاختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأشار إلى أن القطعة الأولى كانت عبارة عن صورة للعائل المقدسة، وتظهر فيها السيدة العذراء وهي تحمل الطفل يسوع، وعلى يمينه يوحنا المعمدان، ويظهر في الخلفية يوسف النجار و سالومي، وتحفظ القطعة في مخزن المتحف، والقطعة الثالثة عبارة عن "حنية دندرة"، وتعد إحدى الحنايا التي زينت الحوائط الداخلية للكنيسة القبطية بمعبد دندرة، وتزين هذه الحنية زخارف تمثل كرمات العنب وأوراقة، وكذلك زخرفة الصدفة التي تعبر عن رمزية كبيرة في الفن المسيحي المبكر في مصر والعالم الشرقي، وتعود إلى العصر البيزنطي بالقرن الخامس الميلادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان