إعلان

صور.. إنهاء أعمال ترميم معبد فيلة في أسوان

08:15 م الخميس 19 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

قال الدكتور عبد المنعم سعيد المشرف العام على السياحة والآثار في أسوان، إنه جرى الانتهاء من مشروع أعمال تطوير منطقة معبد فيلة الأثرية، في إطار خطة الوزارة لتطوير المواقع الأثرية.

موضحًا أن الأعمال شملت رفع جميع المخلفات، وإزالة الحشائش، ورفع كفاءة مرسى المعبد، وإضافة مرسى جديد، إلى جانب وضع أجهزة كشف حقائب جديدة، على أحدث الطرق التكنولوجية.

وأشار عبد المنعم سعيد إلى أنه تم تطوير المدخل الخارجي والداخلي، ووضع لافتات إرشادية حديثة وتوزيعها في مناطق متفرقة في جميع أرجاء الجزيرة، بما يضمن وضوحها لجميع الزائرين ووضع خريطة كاملة للموقع، إلى جانب إصلاح وتجديد الحمامات الموجودة بالمنطقة، وترميم وتنظيف جدران وأعمدة المعبد من السناج، إلى جانب تثبيت الألوان بهدف إظهار الرسومات التي يتفرد بها المعبد، ووضع أكشاك حديثة للحراسة والأمن، ووضع نظام حديث للتأمين متصل بغرفة التحكم.

وأضاف شاذلى عبد العظيم مدير عام آثار أسوان، أن أعمال الترميم قام بها فريق الترميم التابع لمنطقة آثار أسوان، برئاسة حنان عبد النبي وتضمن الأعمال إزالة الأملاح المترسبة فى اركان حجرات بيت الولادة ميكانيكيا و كيميائيا، وإزالة البقع من الجدران و مائدة القرابين بقدس الاقداس،

وإزالة العوالق والأتربة ومخلفات الطيور بجدران وأعمدة الفناء المفتوح وصالة الأعمدة، تنظيف وتقوية النقوش ببيت الولادة، واستكمال الأجزاء المفقودة بالجدران والتى قد تكون عرضة لأعشاش الطيور ومخلفاتها.

وتابع: تعد منطقة معابد فيله بمدينة أسوان من أجمل المناطق الأثرية والسياحية في مصر، والتي تجمع بين سحر وجمال الطبيعة، وعبق وحضارة أجدادنا القدماء، وتتميز المنطقة بموقع فريد بين خزان أسوان والسد العالي، حيث تقع جزيرة أجيليكا، والتي جرى نقل معبد فيلة عليها عقب بناء السد العالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان