إعلان

النساء أكثر إصابة بالزهايمر من الرجال.. استشاري نفسي بالإسكندرية يوضح السبب وطرق الوقاية - صور

07:05 م السبت 24 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال الدكتور أيمن عبد الشافي، استشاري الطب النفسي مدير عام الصحة النفسية بالمجلس الإقليمي بالإسكندرية، إن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بمرض الزهايمر، وكذلك الذين يعانون من أمراض الضغط المرتفع والسكر والمصابين بالسمنة المفرطة.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور هشام سعودي، من خلال اللجنة الاجتماعية برئاسة المهندس كريم عزت، اليوم السبت، بعنوان "التوعية الصحية حول مرض الزهايمر" فى إطار التعاون مع المجلس الإقليمي والصحة النفسية لمرض الزهايمر.

وتحدث عبد الشافي عن مرض الزهايمر وأسباب ظهوره والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مشيرا إلى أن المرض يؤدي إلى ضمور بخلايا المخ وينتج عن ذلك تدهور في الوظائف الإدراكية والسلوكية للإنسان الطبيعي.

وأوضح أنه وفقا لدراسات حديثة يرجع سبب تعرض النساء للإصابة بالزهايمر أكثر من الرجال إلى تغيرات هرمونية، موضحا أنه لتقليل نسب الإصابة بالمرض من الضروري ضبط مستويات السكر والضغط والكوليسترول، وتحفيز الدماغ بتعلم مهارات جديدة وممارسة الأنشطة الذهنية.

وأشار إلى أن هناك عوامل وراثية تسبب الإصابة بمرض الزهايمر فى الاجيال، فيما أوضح أن الأشخاص الذين يصابون بالنسيان في عمر الثلاثينات، بسبب كثرة الأعباء اليومية وضغوط الحياة وليس بسبب الزهايمر.

وأوضح استشاري الطب النفسي أن كافة الجهود الطبية والعلاج ما هي إلا تأخير لمضاعفات المرض، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالغذاء وتناول الخضروات والأطعمة البحرية بالإضافة إلى الفواكه المليئة بفيتامين سي، وممارسة الرياضة باستمرار لسلامة الجسد والعقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان