إعلان

"جميلات الفراعنة وفرعون الخلود".. أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية في معرضها الدولي للكتاب

01:56 م الإثنين 25 يوليه 2022

جميلات الفراعنة

الإسكندرية - محمد البدري:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، عرض أحدث مطبوعاتها في معرضها الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة، والذي تنظمه في الفترة من 18 إلى 28 يوليو الجاري، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد الناشرين العرب.

يتضمن المعرض كتاب "جميلات الفراعنة.. سرّ وسحر ملكات القلوب"، من تأليف الدكتور حسين عبد البصير، وتصدير الدكتور مصطفى الفقي، ويلقي الكتاب الضوء على أهمية دور المرأة المصرية القديمة، وملكات مصر القديمة منذ أقدم العصور في مصر القديمة وإلى نهاية العصر البطلمي، في طبعة فخمة توضِّح عظمة دور المرأة في مصر القديمة، صاحبة الحضارة الخالدة على مرّ الأزمان.

كما يتضمن المعرض العدد الرابع من مجلة "ذاكرة العرب"، ويدور هذا العدد حول الفروسية والفنون الحربية في عصر سلاطين المماليك، وتتنوع موضوعات البحوث لتشمل دراسات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية عن الفروسية، والخطط الحربية وتطور استراتيجياتها، وفنون القتال، وقيادة الجيوش، وتدريب الجند، واستخدام الأسلحة المتنوعة.

ويسلط الإصدار الجديد الضوء على عناية المماليك باختيار أجود أنواع الخيل التي تتميز بجودة سلالتها وقوتها؛ اعتمادًا في هذا كله على قراءة المصادر والمخطوطات المعنية بهذه المواضيع قراءة متأنية.

وتقدم المكتبة خلال المعرض كتاب "توت عنخ آمون.. فرعون المجد والخلود"، تأليف الدكتور حسين عبد البصير، وتصدير الدكتور مصطفى الفقي.

ويُعَدُّ الملك توت عنخ آمون واحدًا من أشهر ملوك مصر القديمة بسبب اكتشاف مقبرته كاملة في 4 نوفمبر عام 1922.

وأصدرت مكتبة الإسكندرية الكتاب المصوَّر عن الملك توت عنخ آمون، وحياته، وتاريخه، وأهم آثاره؛ في إطار الاحتفال بمرور مائة على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون، ولقرب افتتاح مشروع المتحف المصري الكبير.

وتوفر مكتبة الإسكندرية مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة "ذاكرة مصر" التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضًا مجلة "ذاكرة العرب"، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع، وسلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" التي تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلاً عن حولية "أبجديات" التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" المهتمة بالتراث القبطي.

وأكدت إدارة المكتبة تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتأمين الطبي لجميع الفعاليات والأنشطة المختلفة بالدولة، حرصًا على الصحة العامة للمواطنين، وبالتزامن مع الإجراءات التي تتخذها الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية.

666666666666

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان