إعلان

26 ساعة غير تقليدية في قناة السويس.. كيف عبرت أكبر وحدة عائمة لإنتاج الغاز المسال؟ - صور

06:14 م الجمعة 03 يونيو 2022

السويس - حسام الدين أحمد:

يوم بعد آخر تثبت قناة السويس أنها الممر المائي الأكثر أمانًا واختصارا لزمن الرحلات بين جنوب وجنوب شرق آسيا وأوروبا ودول حوض البحر المتوسط، بما تمتلكه من موقع متميز وإمكانيات وطاقات بشرية وأطقم مرشدين بقدرات احترافية قادرين على العبور بأي وحدة في قناة السويس.

عبرت اليوم الجمعة واحدة من أكبر الوحدات العائمة لإنتاج وتصنيع وتخزين الغاز الطبيعي المسال، وهي الوحدة ENERGEAN POWER الأحدث في العالم ضمن قافلة الجنوب، لتسجل قناة السويس إنجازًا جديدًا يضاف لقائمة طويلة من تحديات العبور التي حققها طاقم المرشدين والقباطنة.

من سنغافورة للمتوسط

جرى قطر القاطرة وتوجيهها بواسطة أربع قاطرات تابعة للهيئة وإرشادها بواسطة فريق يضم مجموعة من كبار مرشدي الهيئة وقباطنة القاطرات خلال رحلتها البحرية الأولى بعد تدشينها في سنغافورة متجهة إلى البحر المتوسط.

الوحدة الأكبر

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن عملية عبور الوحدة ENERGEAN POWER التابعة لشركة "إنرجين العالمية" هي من تجارب العبور غير التقليدية والوحدة الأكبر التي تعبر القناة مقطورة بغاطس يتجاوز 18.5 متر واستلزم عبورها اتخاذ ترتيبات وتدابير ملاحية مُعقدة على مدار عدة أيام نظراً لطبيعة الوحدة العامة.

تسحب بالقطر فقط

يبلغ طول الوحدة والتي تعد بمثابة مصنع ضخم عائم 227 متر، وعرضها 59 متر، بحمولة كلية 92680 طنًا وارتفاعها من سطح الماء 69.5 متر، تعتمد على القطر فقط لتوجيهها وتحريكها ما يتطلب مراعاة الدقة في التوجيه بالقاطرات ودراسة حركة واتجاه التيارات الهوائية والمائية للحفاظ على تمركزها في منتصف القناة خلال رحلتها.

ترتيبات عبور قناة السويس

بدأت ترتيبات وإجراءات رحلة عبور القناة بطلب التوكيل الملاحي GULF EGYPT عبور الوحدة ENERGEAN POWER لقناة السويس.

وجه الفريق أسامة ربيع بدراسة الطلب من قبل خبراء الملاحة بمركز مراقبة الملاحة بالهيئة والتنسيق مع فريق عمل جرى تشكيله لتلك المهمة ضم 9 خبراء من كبار مرشدي الهيئة، و9 قباطين قاطرات، عدة اجتماعات جرت بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة.

أعقب ذلك معاينة على أرض الواقع فور وصول الوحدة العائمة غاطس السويس عند المدخل الجنوبي للقناة، وذلك بالتوازي مع الإجراءات اللوجيستية الخاصة بتزويد القاطرتين المصاحبتين للوحدة التابعتين لشركة BOSKALIS بالوقود.

26 ساعة للعبور

استغرقت رحلة العبور داخل القناة قرابة 26 ساعة وبدأت بوصول وحدة ENERGEAN POWER إلى غاطس السويس، هناك صعد كبير المرشدين وقبطان قاطرة إنقاذ تابعين للهيئة على قاطرة القيادة BOKA SHERBA وهي القاطرة المصاحبة للخزان.

صعد أيضا 2 مرشدين آخرين مشهود لهم بالكفاءة على الخزان المرافق للوحدة العائمة، أعقب ذلك تأمين الخزان برباطه من الثلث الأمامي بالقاطرتين مساعد 1 ومساعد 5، ثم ربطه من الخلف لأعمال الدفة والتوجيه بالقاطرتين التابعتين للهيئة هما سويس 1 وسويس 2.

واستلزم الإعداد للعبور عمل مجموعة من المناورات البحرية لاختبار السرعة المناسبة وتحديد مدى تأثير الأمواج وسرعة الرياح، لتبدأ الوحدة العائمة في العبور مع دقات الساعة الخامسة فجر أمس الخميس.

انطلقت الوحدة من غاطس السويس بمصاحبة مرشد الغاطس، ليواصل أعمال الإرشاد بعد ذلك مجموعة عمل مكونة بثلاثة مرشدين وأربع قباطين قاطرات حتى الوصول لقطاع الإسماعيلية في الساعة الحادية عشرة مساءا.

تبديل الأطقم

عقب الوصول لقطاع الإسماعيلية جرى تبديل المرشدين وقباطين القاطرات بـ4 مرشدين 3 قباطين قاطرات آخرين لتناوب عملية عبور الوحدة وحتى خروجها من غاطس بورسعيد بمصاحبة 2 من مرشدي غاطس بورسعيد اليوم الجمعة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.

عبور آمن وتوفير بتكلفة الرحلة

أكد الفريق أسامة أن قناة السويس نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة لعملائها بتوفير العبور الآمن لمختلف أنواع وأجيال السفن والوحدات البحرية سواء استلزم عبورها اتخاذ إجراءات تقليدية أو غير معتادة بالتوازي مع تحقيق أقصى وفرا ممكنا لاقتصاديات الرحلة مقارنة بالطرق البديلة لتظل قناة السويس الخيار الأمثل والأسرع والأكثر أمانا.

وأوضح الفريق ربيع أن قناة السويس لعبت دورا هاما في الحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد رغم التحديات العالمية المتتالية بالتوازي مع استمرارها في تنفيذ مشروعات تطوير عملاقة للمجرى الملاحي يدعمها الرئيس عبد الفتاح السيسي وفق رؤية طموحة تراعي النظرة المستقبلية لتطورات صناعة النقل البحري واحتياجات العملاء، وتحديات المنافسة.

القناة الاختيار الأمثل

من جانبه، أعرب "نيكولاس كاتشاروف" المدير العام لشركة انرجين فى مصر عن تقديره للتعاون المثمر مع هيئة قناة السويس، مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتسهيل إجراءات عبور الخزان وضمان سلامته خلال رحلته للبحر الأبيض المتوسط للعمل بحقول الغاز الطبيعي هناك ليكون عبور القناة هو الاختيار الأمثل والأكثر أمانا والأوفر للوقت والتكلفة.

وثمن المدير العام لشركة انرجين العالمية في مصر الدعم الكامل الذي قدمته الهيئة في كافة مراحل عبور وحدة FPSO وما لمسه من تعاون فريق العمل من المرشدين وقباطنة القاطرات التابعين للهيئة، لتنضم قناة السويس بهذا التعاون الناجح لقائمة شركاء النجاح ممن تحظى بهم الشركة في مصر لاسيما في قطاع البترول، موجها الشكر في هذا الإطار لوزارة البترول والثروة المعدنية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان