إعلان

بالفيديو- كيف سيتم إنتاج الخبز من البطاطا؟.. صاحب التجربة يكشف التفاصيل

04:49 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

الدكتور عبدالمنعم الجندي صاحب الفكرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف الدكتور عبدالمنعم الجندي، الأستاذ بمحطة البحوث الزراعية بسخا في كفر الشيخ، صاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا، عن تميز ذلك الرغيف بالعناصر الغذائية العالية المفيدة للإنسان.

وبثت الصفحة الرسمية لموقع "مصراوي"، اليوم الثلاثاء، لقاء مع صاحب التجربة عرض من خلالها بداية التنفيذ والتي تعود لأكثر من 20 عامًا.

وأكد أن رغيف الخبز المنتج من البطاطا يتميز غذائيًا بأنه منزوع المادة السكرية، وعالي البروتين، والكربوهيدرات، والنشويات، ومضاد للأكسدة.

وحول كيفية إنتاج رغيف الخبز من البطاطا يجرى استخدام نوع البطاط ويسمى بـ"الجنداوي"، منزوع السكر، ويكون ذلك النوع مسلوقًا وفقًا لمعايير السلق العادية، ويوضع عليها دقيق القمح بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 60 %، ويجرى العجن بشكل عادي وننتظر إلى عملية تخمير العجين، وبعد ذلك تُنفذ عملية الإنتاج من خلال وضعه في بيت النار.

وأوضح أنه جرى التجربة في محافظة الوادي الجديد، في شهر رمضان الماضي، بموافقة محافظها من خلال استخدام 15 طنًا من البطاطا ما يوازي 20 طن قمح، وجرى إرجاء الفكرة لتعميمها بعد نجاح التجربة في الوادي الجديد لحين دراسة الأمر من وزارة التموين بشأن التنفيذ.

وقال إن التجربة بدأها من عام 1994 بشأن زراعة نوع البطاطا المخصص في صناعة الخبز، وتوصل إلى تجربة زراعة 52 عاملا وراثيًا من هجين البطاطا، وعلى مدار تلك السنوات استطاع الوصول إلى التجربة المماثلة في انتاج الخبز من البطاطا من خلال إضافة 50% من البطاطا، و50% أخرى من القمح.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أعلن خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين، نية الحكومة لإنتاج خبز من البطاطا لتوفير القمح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان