إعلان

الأكبر حجمًا.. الجديان القبرصي تجذب أنظار زبائن سوق السويس (فيديو وصور)

05:29 م الأحد 26 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

تتنوع سلالات الأغنام في مصر بين ما يربيه التجار لبيع لحومه طوال العام، وبين أنواع أخرى يستهدف أصحابها استغلالها في تحسين السلالات، ومن أبرزها "الجديان القبرصي" الأكبر حجمًا في السوق.

"بييجي من اليونان وبنربيها عشان نحسن السلالة"؛ يقول تاجر الأغنام، وهو يعرض بضاعته مزهوًا بطوله الفارع الذي تجاوز رأسه وهو يمسك بقوائمه الأمامية.

وقال إنه يستخدم الأنواع الكبيرة حجمًا في إنتاج سلالة من نفس النوع بعد تلقيح ماعز بلدي، ويمكن أن يكتفي بذكر واحد في مزرعة تضم أكثر من 50 رأس من الماعز.

وأوضح أن ذكر الماعز القبرصي يتجاوز وزنه 70 كيلو جرام في العام الأول فقط، ويصل وزنه على 120 كيلو بعد عامين، بينما أكبر جدي من الماعز البلدي لا يتجاوز وزنه بعد 4 سنوات 60 كيلو قائم.

أما عن صفات ذلك النوع الكبير نسبيًا، فأذنيه طويلة تتجاوز 30 سم وتتخطى رأسه، وأنفه ومقدمة الوجه عريضة، مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأشار التاجر، في بث مباشر نشره موقع مصراوي على صفحة "فيسبوك"، إلى أن الجديان الشامي يقتنيها المربين أيضًا لنفس السبب، وهو تحسين السلالة، لكن القبرصي يعطي إنتاج أكبر حجمًا، إلا أن ذلك يحتاج اهتمامًا كبيرًا وتوفير الطعام لها لضمان سلامة صحتها ومعدل نمو مستقر بمعدل زيادة 6 كيلو في الوزن كل شهر خلال العام الأول.

وتضمن البث المباشر أسعار الأغنام والضأن القائم إذ عرض التجار الخراف بسعر 90 جنيها، والماعز بسعر 100 جنيه، وزادت الخراف الأكثر امتلاء باللحم 5 جنيهات عما هو معروض بالسوق.

قبل مرور ساعة من دخول التاجر للسوق، تردد عليه عدة زبائن ارتضى ببيعه لأحدهم بسعر 7500 جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان