إعلان

أطول أيام العام.. الشمس تتعامد على معابد الكرنك في "الانقلاب الصيفي" - صور

01:20 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

تشهد معابد الكرنك بمحافظة الأقصر عدد من الظواهر الفلكية الفريدة بالتوافق مع بداية الانقلاب الصيفى الموافق يوم 21 من يونيو والذي يكون أطول أيام العام.

وقال أيمن ابوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية ومؤسس سياحة الفلك الأثري بالأقصر، إن المصرى القديم رصد بداية فصول العام منذ آلاف السنين والمراصد الفلكية تعددت أماكنها فى الشمال والجنوب لمعرفة الوقت وتحديد فصول العام.

وأضاف أنه تعد مجموعة معابد الكرنك من المهمة التي ارتبطت توجهاتها فلكيا ومعماريا بفصول العام خاصة المعبد الرئيسي للإله آمون رع الذي يعد مرصدا لتحديد بداية فصلي الشتاء والصيف حيث تشرق الشمس على محوره شتاء وتكون مؤشراً لبداية فصل جديد وكذلك تغرب الشمس على محوره غربا بين بواباته العملاقة لتكون مؤشراً لبداية فصل الصيف 21 يونيو .

وتعد ظاهرة تعامد الشمس على معبد آمون بالكرنك وقت الانقلاب الصيفى من الظواهر الفلكية الفريدة والتي لم تدرج بعد على الخريطة السياحية على الرغم من أن الاهتمام بها سيحقق مزيداً من الجذب السياحى صيفاً لمدينة الأقصر بالإضافة إلى إظهار القيمة الفلكية لمعابد الكرنك وريادة قدماء المصريين فى علوم الفلك الأثري.

‏ ولم يكن غروب الشمس على محور معبد آمون رع بالكرنك هو الظاهرة الوحيدة التى تحدث بالتوافق مع بداية الانقلاب الصيفي ولكن ارتبط هذا اليوم أيضاً بشمس الظهيرة التى تسقط عمودية لتنير قمم المسلات والغرف المقدسة بعدد من المعابد المحيطة بمعبد آمون رع فى مشهد بديع يمكن الاستفادة منة سياحيا .

‏يشار إلى أن هذه الظواهر الفلكية بالكرنك جرى رصدها على مدار عدد من السنين من قبل أيمن ابوزيد، رئيس الجمعية وأحمد عبد القادر نائب رئيس مجلس الإدارة وأحد مؤسسي سياحة الفلك الأثري بالأقصر.

وناشد أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية، وزير السياحة والآثار خالد العنانى بمد فترة فتح معبد الكرنك فى هذا اليوم حتى الساعة السابعة مساءً بدلاً من الخامسة حتى يتسنى للسياح مشاهدة غروب شمس الانقلاب الصيفي وسط معابد الكرنك وأن يكون هذا الحدث بداية لتعزيز سياحة الفلك الأثري بالأقصر والتى تسعى الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر بالتعاون مع الباحثين المصريين فى هذا المجال لتحقيق الاستفادة من هذه الظواهر فى الجذب السياحى والدعاية بشكل جديد لمدينة الأقصر التي لا ينافسها فيما تملكه من مقومات حضارية وفلكية أى مدينة تراثية أخرى فى أي حضارة قديمة فى العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان