إعلان

أبرزها أيقونة الهروب.. متحف شرم الشيخ يعرض 3 قطع أثرية تسرد رحلة دخول العائلة المقدسة إلى مصر (صور)

02:36 م الخميس 26 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

استعرض متحف شرم الشيخ اليوم الخميس، 3 قطعة أثرية مميزة في مسابقة "أنت من تقرر"، لاختيار قطعة أثرية متميزة من بينهم، وجعلها تحفة العرض خلال شهر يونيو المقبل.

قال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إنه جرى عرض ثلاث قطع أثرية مختارة بعناية، وجميعهم مرتبط برحلة دخول مصر، وذلك ضمن التقليد الشهري للمتاحف على مستوى الجمهورية، بهدف تسليط الضوء على بعض القطع الأثرية ذات القيمة التاريخية والأثرية.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ" مصراوي" اليوم الخميس، أن رحلة دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر تعد رمزًا للحضارة، وجاءت العائلة المقدسة لتضفي قدسية ونورًا على تلك الأرض المباركة في رحلةٍ دامت أكثر من ثلاث سنوات، قطعت حوالي 2000 ألف كيلو متر، ترحلت فيها مريم العذراء برفقة رضيعها يسوع، ومعهما يوسف النجار بين بقاع هذه الأرض التي يوجد بها العديد من الشواهد الدالة على مرور العائلة المقدسة بها.

وأكد أن معظم الأماكن التي مروا بها تحولت إلى كنائس، وأديرة لتصبح هذه الرحلة بمثابة إرثًا حضاريًا وروحيًا بارزًا، لذا يعرض متحف شرم الشيخ معرضًا مؤقتًا بعنوان رحلة العائلة المقدسة إلى مصر يضم العديد من الأيقونات والمخطوطات الفريدة من نوعها.

وأضاف أن القطعة الأثرية الأولى التي جرى عرضها ضمن مسابقة "أنت من تقرر"، هي أيقونة تمثل الهروب إلى مصر، وتظهر المسيح الطفل مع العذراء مريم على حمار وخلفهم يوسف النجار، وتعود اللوحة إلى المدرسة الفنية الأورشاليمية.

وعن القطعة الثانية : قال إنها عبارة عن أيقونة تمثل مشاهد سيرة السيدة العذراء، وتظهر في منتصف الأيقونة العذراء تحمل يسوع الطفل على كلا جانبي رأس السيدة مريم من أعلي يوجد إثنين من الملائكة يضعان التاج على رأسها، ويحيط بالسيدة العذراء والسيد المسيح عشرة مشاهد من حياتها.

وأشار إلى أن القطعة الثالثة عبارة عن مخطوط ميامر السيدة العذراء وعجائبها، ويتضمن هذا المخطوط الإشارة إلي مجئ العائلة المقدسة إلى مصر، وتظهر في الصفحة اليسرى كتابة نصها "ميمر وضعه الأب القديس الفاضل أنبا زاخاريوس أسقف مدينة سخا". وهي تسرد الأحداث التي وقعت عند مجئ العائلة المقدسة إلى مصر، وكُتِبَ المخطوط باللغة العربية، ويتضمن في بعض أوراقه علي زخارف هندسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان