إعلان

سفير الاتحاد الأوروبي ووفد دبلوماسي ينظفون شواطئ الإسكندرية - فيديو وصور

03:28 م الجمعة 13 مايو 2022

الإسكندرية - محمد البدري:

شارك دبلوماسيون من دول الاتحاد الأوروبي برئاسة السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، اليوم الجمعة، في حملة لتنظيف الشواطئ بالإسكندرية للحفاظ على البيئة ضمن جدول الاحتفالات بيوم أوروبا، بالتعاون مع المحافظة والإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

وتحدث سفير الاتحاد الأوروبي "كريستيان بيرجر" لمصراوي قائلا: نشارك في حملة تنظيف الشاطئ وتلك رسالة للتوعية بخطورة استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام حيث يستقبل البحر سنويا 730 طن من البلاستيك الذي يدخل بعضه في أجسام الأسماك وينتهي به المطاف في أجسادنا".

وأضاف في تصريح صحفي لـ"مصراوي": نحمل رسالة توعية بوقف استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام والذي يتضمن الزجاجات وأغطيتها وأعقاب السجائر وكل ما يتم استخدامه مرة واحدة، والحملة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وجهاز شئون البيئة المصري وعدد من طلاب المدارس والمتطوعين وممثلي الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن شهر مايو يشهد الاحتفالات بميلاد الاتحاد الأوروبي وفي مثل هذه المناسبة نؤكد اهتمامنا بالأمور البيئية، وأوروبا قررت أن تكون أول قارة محايدة كربونيا بحلول عام 2030، ونتعاون مع شركائنا في مصر لنحقق هذا الهدف وتوعية الناس بأهمية البيئة.

ولفت إلى اهتمام وفد الاتحاد الأوروبي بزيارة عدد من المشروعات الداعمة للبيئة في الإسكندرية مثل مشروع إعادة تأهيل محطة الترام بمنطقة محطة الرمل، ونهتم بالمشروع لأننا نعلم أن الاختناق المروري في أي مدينة يمثل عبء اقتصادي وبيئي، وأنه من خلال توفير وسيلة مواصلات آمنة بيئيا نساهم في تخفيف تلك الأعباء، وننفذه بالتعاون مع وزارة النقل ومحافظة الإسكندرية.

وتحدث عن مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية الذي يجرى تمويله من الاتحاد الأوروبي من جهة وجزء آخر ممول من شركاء مثل الوكالة الفرنسية للتنمية، مؤكدا أنه كلما جرى معالجة مياه الصرف سيساهم ذلك في الحفاظ على البيئة.

من جانبه قال اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة التي يتم التعامل بها فيما يخص استخدام البلاستيك، مثل توزيع الأكياس البلاستيك لجمع القمامة وغيرها، وذلك يمثل خطرا على البيئة حيث تستغرق فترة تحلل البلاستيك نحو ألف سنة ما يضر بالحياة البحرية ويؤثر على الصحة العامة ونظام السلسلة الغذائية.

بدوره قال الدكتور سامح رياض رئيس جهاز شئون البئية في الإسكندرية، إن إزالة التلوث من الشواطئ يشغل جزء كبير من اهتمامات وزارة البيئة، خاصة تلوث البلاستيك لخطورته، وأن تراكم البلاستيك يؤثر على البيئة البحرية خاصة السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والتي تظن أن البلاستيك المنتشر في المياه طعامها لتشابهه مع قنديل البحر فتموت وتؤدي لانتشار قناديل البحري ما يتسبب في خلل بالسلسلة الغذائية.

وأوضح أن الأبحاث والدراسات تشير إلى أنه مع الاستخدام الحالي للبلاستيك، ستكون نسبته في البحر أكثر من عدد الأسماك بحلول عام 2050 وسيؤدي ذلك إلى خلل في النظام البيئي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان