إعلان

محافظ الإسكندرية: 4 دلائل على تأثرنا بالتغيرات المناخية.. و1.3 مليار جنيه لحماية الشواطئ- صور

04:04 م الثلاثاء 29 مارس 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

قال اللواء محمد الشريف، إن الإسكندرية تعد ضمن أول المدن التي تأثرت بالتغيرات المناخية، موضحا أن ذلك ظهر جليا في عدد من التغيرات التي طرأت منها.

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر "مستقبل الإسكندرية والتحديات المناخية" الذي تنظمه دار أخبار اليوم، اليوم الثلاثاء، بمكتبة الإسكندرية، بحضور أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والمهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري الأسبق، وأعضاء مجلس الشيوخ.

وأوضح أن تلك التغيرات تشمل تغير مواعيد نوات الأمطار، وارتفاع منسوب أمواج البحر، وزيادة سرعة الرياح، فضلا عن الزيادة الكثيفة في كميات مياه الأمطار والتي أصبحت تفوق أضعاف الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي.

وأشار إلى أنه جرى إطلاق مشروع بتكلفة نحو مليار و341 مليون جنيه لإنشاء أعمال الحواجز والحماية البحرية بطول ساحل الإسكندرية، وذلك لحماية الشواطئ والمناطق المعرضة لخطر ارتفاع مياه البحر.

وأضاف أن تلك المشروعات "مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى، حماية سور الكورنيش الأثري بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، وإنشاء حواجز الامواج من شواطئ المنتزه حتى ميامي".

وأكد المحافظ أن الإسكندرية تتجه الآن نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية والنظيفة ما سيكون له أهمية قصوى في إطار التعامل مع مشكلة التغيرات المناخية، منها افتتاح أول سوق بالجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية بالإسكندرية.

وأكد الشريف، أن المحافظة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة بزيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة على المدى القصير والطويل نتيجة لتغير المناخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان