إعلان

مكتبة الإسكندرية تحتفي بمئوية المدرسة المصرية للخط العربي بحفل توقيع لـ"خضير البورسعيدي"

11:09 ص الأربعاء 23 فبراير 2022

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تحتفل مكتبة الإسكندرية بمئوية المدرسة المصرية للخط العربي، غدا الخميس، بتنظيم فعالية توقيع كتاب الفنان خضير البورسعيدي الذي أصدره مركز دراسات الخطوط بالمكتبة.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، أن الكتاب يشكل تمهيدًا لدراسات موسعة عن المدرسة المصرية للخط العربي وروادها وأهم فنانيها، وتم إنجاز هذا الكتاب في 4 سنوات كاملة بين توثيق للأعمال الفنية، وفهرستها، وكتابة السيرة الذاتية لفنان الخط العربي خضير البورسعيدي، وتوثيق شهادته على رواد المدرسة وأهم أساتذتها.

وأوضح أن الكتاب يعد واحدًا من المؤلفات البحثية الهامة التي صدرت ضمن سلسلة "دراسات في الخط العربي المعاصر" بعد إصدار كتاب عميد الخط العربي سيد إبراهيم، وكتاب ديوان الخط العربي في مصر، ويحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من الدراسات التمهيدية والتحليلية، وبلغ عدد صفحاته ما يقارب 340 صفحة ويعتبر موسوعة متكاملة عن الخط العربي في عصره الحديث.

ويشارك في حفل مكتبة الإسكندرية المقام في بيت السناري الأثري، مجموعة من أساتذة التصميم والزخارف بالجامعات والمعاهد المصرية، وأعضاء الجمعية المصرية للخط العربي، ونقابة خطاطي مصر، وقومسير ملتقى القاهرة للخط العربي، ورئيس صندوق التنمية الثقافية؛ المشرف على مدرسة خضير البورسعيدي للخط العربي، وعدد من قيادات وزارة الثقافة المصرية، بجانب العاملين بمركز دراسات الخطوط، وإدارة الأستوديو، وإدارة النشر وإدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية.

ويصاحب الاحتفالية معرضا للوحات الخط العربي التي تم إهدائها لمكتبة الإسكندرية من الفنان خضير البورسعيدي، وبلغت أكثر من 30 لوحة تنوعت بالخط الثلث والديواني والفارسي، وزخارف مذهبة أصلية، وأشرف على تنظيم المعرض إدارة المعارض بمكتبة الإسكندرية، وتنضم تلك المجموعة من اللوحات إلى مجموعة لوحات الخط العربي الأصلية التي تقتنيها المكتبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان