إعلان

لأول مرة.. "نور البصيرة" في جامعة سوهاج ينظم ورشة طبية بلغة الإشارة

11:37 م الجمعة 16 ديسمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبد الواحد:

ينظم مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة بجامعة سوهاج لأول مرة ورشة طبية بلغة الإشارة، تستهدف الأطباء والتمريض وطلاب كليتي الطب والتمريض ومعاهد التمريض، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

من جانبه أوضح الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن الورشة التدريبية هى الأولى من نوعها في المجال الطبي، بلغة الإشارة لذوي الإعاقة بالجامعة، مضيفًا أنها تهدف إلى تأهيل الأطباء وهيئة التمريض وطلاب كليتي الطب والتمريض للتعامل والتفاهم مع المرضى الصم، وذلك نظرًا لتزايد عدد الأشخاص الصم في مصر، والذين تجاوزوا 7.5 مليون أصم بنسبة 10% من الصم في العالم.

وأشار "عبدالخالق" إلى أن الدورة تأتي في إطار حرص الجامعة على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع، وتسهيل حصولهم على الخدمات والرعاية الصحية الشاملة وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

وأوضح الدكتور عماد الصوينع، مدير مركز نور البصيرة بجامعة سوهاج أن الورشة ستناقش العديد من الموضوعات ومنها التعريف بالمصطلحات الطبية المختلفة المستخدمة في أقسام المستشفيات والاستقبال والطوارئ، وكذلك كيفية إجراء النقاش الطبي مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بأسلوب علمي صحيح داخل العيادات المختلفة، علاوة على التدريب على كيفية قياس رضاء المنتفعين من خلال لغة الإشارة.

وأضاف "الصوينع" أنه على من يرغب الحجز بالورشة التوجه إلى مقر مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة بالمبني ج (المدينة الجامعية للطلاب) بالحرم الجامعي القديم، مؤكدًا أنه سيجرى قفل باب التقديم عند اكتمال العدد المطلوب، وأنه سيحصل المتدرب بعد انتهاء الورشة على شهادة معتمدة من الجامعة.

فيما أشارت الدكتورة سلمى عبدالمنعم، نائب مدير مركز نور البصيرة إلى أن الورشة تتضمن أيضًا عددًا من المحاور منها مفهوم لغة الإشارة ونشأتها ومبادئها، وكيفية التواصل الفعال معهم، إلى جانب أسباب الصمم، وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتعليم الحروف الأبجدية، والطريقة المناسبة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريبهم على عدد من الجمل المستخدمة في عملية التقديم والتعارف، والألوان وأيام الأسبوع والأعداد، وأيضًا تعليم المصطلحات الطبية المتداولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان